أعادت تأشيرة ثنائي الفريق الأول لكرة القدم في النادي الأهلي السوري عمر السومة والمصري محمد عبدالشافي إلى بريطانيا، الخلافات مجددا بين النادي والاتحاد السعودي لكرة القدم، بعد سلسلة من القضايا والخلافات بين الطرفين في الموسم الماضي، وما بين تكرار قضايا الطرفين، يبقى السؤال الأهم هل اتحاد القدم وضع الأهلي نصب عينيه؟ أم أن النادي أصابه الكبرياء خلال الفترة الأخيرة.


الشرارة مع المولد

شرارة المشاكل بين الطرفين انطلقت بقضية اللاعب سعيد المولد بعد أن تم رفع أوراق تسجيله إلى لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، في الوقت الذي رفع جاره الاتحاد أوراق توقيعه مع اللاعب، لتصدر اللجنة حكما بأن اللاعب اتحادي، وتبدأ بعدها سلسلة من الخلافات بين الجانبين، من رفض استئناف اللاعب المقدم، وخطاب اتحاد القدم الشهير إلى الفيفا الذي وصف من خلاله الأهلي بأنه "قذر"، ثم تم إيقاف مدير المركز الإعلامي السابق سالم الأحمدي عاما وتغريمه 300 ألف ريال.

كل هذه الأحداث وضعت اتحاد القدم في مواجهة مباشرة مع الأهلي، وأسهم الجمهور والإعلام الرياضي المتابع للحدث في اتساع رقعة الخلاف بينهما.


للمسابقات نصيب

قبل ذلك كانت خلاف النادي ولجنة المسابقات، بعد أن جاءت قرعة الدور الأول من دوري جميل غير عادلة للنادي ـ على حد وصفهم ـ في الوقت الذي طالبت فيه الأصوات الأهلاوية بالتعويض خلال قرعة الدور الثاني وهو الأمر الذي لم يحدث على اعتبار أن نظام المسابقة حمل هذا الحُكم للأهلي.



اعتراض

ومع تعاقب جولات الموسم الماضي الذي فيه كان قلعة الكؤوس بطل الدوري، شنت إدارة النادي هجوما على لجنة الحكام الرئيسية وطالبتها بتكليف طاقم تحكيم أجنبي لمعظم مباريات الفريق، وتجدد هذا الطلب مع البيان الأخير الصادر لأمانة اتحاد القدم بشأن ضرورة اختيار حكم أجنبي للقاء السوبر المرتقب.


ملاحقة

للنادي الأهلي وقفة مع لجنة الانضباط أيضا، بعد إيقافها السريع لمهاجم الفريق عمر السومة مباراتين وتغريمه 20 ألفا على خليفة أحداث مباراة الفريق أمام الفيصلي الموسم الماضي، ومعاقبة النادي بـ100 ألف ريال بسبب الجماهير الأهلاوية، في الوقت الذي وصف الأهلاويون هذه القرارات بالمجحفة في حقهم، إلى جانب إيقاف لاعب الفريق حسين المقهوي.


الأمانة تمنع التغيير

لم تقف خلافات الأهلي مع اتحاد القدم عند هذا الحد، حيث استمر في العام الماضي مع قضية تغيير مقاعد البدلاء في لقاء النصر بالدور الأول، بعد أن تجاهل اتحاد القدم خطاب النادي، في الوقت الذي طالب نائب رئيس النادي السابق عبدالله بترجي اتحاد القدم بأن يراجع حساباته كثيراً في علاقته مع ابن من أبنائه.

التأشيرات

استمرت الخلافات بين الجانبين مع اقتراب بداية الموسم، حيث لوح الأهلي بالانسحاب من مباراة السوبر أمام الهلال والمحدد لها الثامن من أغسطس المقبل بعد تعثر إصدار التأشيرات لثنائي عمر السومة ومحمد عبدالشافي، إلى جانب مطالبته بضرورة إيجاد بلد بديل في حال تعذر إصدار التأشيرات اللازمة على اعتبار أن الأهلي يعد طرفاً أولاً في المباراة، مما حدا باتحاد القدم إلى اختيار فريق آخر في حال عدم مشاركة الأهلي.