أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، تحقيق عائدات مالية قياسية خلال عام 2016، ليسجل بذلك رقما قياسيا جديدا غير مسبوق في إنجلترا.



 515 مليونا

أكد النادي الإنجليزي أنه نجح في تحقيق عائدات وصلت إلى 515.3 مليون جنيه إسترليني عام 2016، ليصبح أول ناد إنجليزي تتجاوز عائداته حاجز النصف مليار إسترليني في عام واحد.



 عوامل عدة

أشارت شبكة "سكاي سبورتس" الإنجليزية التي أبرزت بيان "المان" إلى أن هناك كثيرا من العوامل التي أدت إلى تحقيق مانشستر يونايتد هذا الرقم القياسي، وعلى رأسها فوزه ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي الموسم الماضي، إضافة إلى زيادة عائداته من حقوق البث التلفزيوني، والإعلان عن 14 اتفاقية رعاية جديدة.



مصروفات باهظة

يأتي ذلك، في الوقت الذي دفع فيه مانشستر يونايتد 8.4 ملايين جنيه إسترليني قيمة الشرط الجزائي في عقد المدرب الهولندي لويس فان جال الذي تمت إقالته نهاية الموسم الماضي، إضافة إلى تعاقد النادي مع الفرنسي بول بوجبا من يوفنتوس الإيطالي في صفقة هي الأكبر في تاريخ الانتقالات بقيمة 105 ملايين يورو.

تقدم برشلونة

رغم أن المانيو هو النادي الإنجليزي الوحيد الذي يتجاوز سقف نصف مليار إسترليني في عائداته السنوية، فإنه ما يزال خلف برشلونة الإسباني الذي أعلن تحقيق عائدات قياسية بقيمة 570 مليونا إسترلينيا في يوليو الماضي.

ورغم أن مانشستر يونايتد قال إنه حقق زيادة 30 % في إيرادات الربع الأخير من العام، إلا أنه يتوقع أرباحا أقل في العام الحالي مع غياب النادي عن دوري أبطال أوروبا.

وبيّن يونايتد أنه يتوقع بين 170 و180 مليون جنيه إسترليني أرباحا أساسية، بعد رقم قياسي بلغ 192 مليونا في السنة المنتهية في 30 يونيو.



 قوة تجارية

من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي للمانيو، إيد إدوارد "يعكس الأداء المالي في عام 2016، والذي حقق هذا الرقم القياسي، استمرار القوة التجارية للنادي، وسعيه أيضا إلى تحقيق عائدات كبيرة عام 2017 رغم عدم مشاركته في مسابقة دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم".