نجحت 6 أندية عربية من أصل 9، في التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم المؤهلة لبطولة كأس العالم للأندية التي تقام في ضيافة الإمارات نهاية العام الحالي، وبات مؤكدا تأهل فريقين عربيين إلى نصف النهائي، بعدما أوقعت قرعة البطولة 4 أندية في مواجهات مباشرة. ومن بين الأندية العربية المتأهلة ناديان عربيا لم يسبق لهما الفوز بالبطولة من قبل هما أهلي طرابلس الليبي، واتحاد العاصمة الجزائري، فيما سبق للأهلي المصري التتويج باللقب 8 مرات والترجي التونسي مرتان، والنجم الساحلي والوداد المغربي مرة واحدة.

وودعت البطولة الزمالك المصري، وقطبي الكرة السودانية الهلال والمريخ اللذين لم يخوضا مباراتيهما في الجولة الأخيرة لدوري المجموعات على خلفية قرار الاتحاد الدولي للعبة بتجميد الكرة السودانية. وكان النجم الساحلي تأهل من بوابة المركز الأول بالمجموعة الأولي برفقة فيروفيارو الموزمبيقي الذي استفاد من قرار استبعاد الهلال والمريخ السودانيين، وكان المريخ الأقرب للتأهل، فيما تأهل اتحاد العاصمة وأهلي طرابلس الليبي عن المجموعة الثانية، والترجي التونسي عن المجموعة الثالثة، والوداد المغربي والأهلي المصري عن المجموعة الرابعة.

 ويشهد الدور المقبل مواجهتين عربيتين تجمع الأولى الأهلي المصري والترجي التونسي، ويلتقي في الثانية النجم الساحلي وأهلي طرابلس، فيما يتواجه اتحاد العاصمة مع فيروفيارو، والوداد المغربي مع حامل اللقب صن دوانز الجنوب إفريقي.