استمر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، على ترتيبه الـ63 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لنوفمبر، والذي صدر أمس، وجاءت السعودية في المركز السادس آسيويا، بعد كل من إيران، وأستراليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، والصين، فيما جاءت في المركز الرابع عربيا بعد تونس، ومصر، والمغرب.

وذلك رغم الخسارة في مباراتين وديتين ضمن الأجندة الدولية، أمام البرتغال (3/صفر)، وبلغاريا (1/صفر). وتسببت الخسارتان في إقالة المدير الفني للأخضر، الأرجنتيني إدجاردو باوزا.




صدارة

حافظت ألمانيا بطلة العالم وكأس القارات على صدارة التصنيف العالمي، وخسرت ألمانيا المرشحة بقوة للاحتفاظ بلقبها العالمي الصيف المقبل في روسيا، 29 نقطة من رصيدها مقارنة مع تصنيف الشهر الماضي الذي اعتُمد لوضع رؤوس المجموعات في قرعة المونديال المقررة في الأول من ديسمبر المقبل، بيد أنها بقيت في المركز الأول أمام البرازيل التي كانت المنتخب الأكثر خسارة للنقاط (136 نقطة) مقارنة مع الشهر الماضي.

وتمتلك ألمانيا 1602 نقطة مقابل 1483 للبرازيل. ولم تشهد المراكز الخمسة الأولى اي تغيير فبقيت البرتغال ثالثة، والأرجنتين رابعة وبلجيكا خامسة، فيما ارتقت إسبانيا مركزين وصارت سادسة. وجاء ارتقاء إسبانيا على حساب بولندا التي تراجعت مركزا واحدا وفرنسا التي تراجعت مركزين وباتت تاسعة، تاركة المركز الثامن لسويسرا.




قفزة

عربيا، بقيت تونس التي عادت إلى المونديال للمرة الأولى منذ 2006، والخامسة في تاريخها، في الصدارة بصعودها مركزا واحدا، إذ صارت في المركز الـ27 أمام مصر التي تراجعت مركزين وباتت في المركز الـ31.

وحقق المغرب الذي ظفر ببطاقته الى العرس العالمي للمرة الخامسة في تاريخه والأولى منذ 1998، قفزة كبيرة بثمانية مراكز ليصبح في المركز الـ40 عالميا والثالث عربيا والخامس إفريقيا.

وصعدت السنغال 9 مراكز، وباتت في المركز الـ23، وهو الأفضل في تاريخها بعدما نجحت في التأهل للمونديال.