رعى مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل،أمس، الحفل الختامي لملتقى مكة الثقافي في نسخته الثانية، وذلك بالصالة المغطاة بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.

وشهد الحفل عزف فرقة الأوركسترا التي تضم 42 موسيقيّا بقيادة المايسترو السعودي ممدوح سيف، لعدد من قصائد الأمير خالد الفيصل المغناة، إضافة إلى عرض فقرات ثقافية وفنية تفاعل معها أكثر من 7 آلاف مشارك وفائز بجوائز الملتقى.



 أوبريت غنائي

تخلل الحفل الختامي أوبريت غنائي كتب كلماته الشاعر إبراهيم يعقوب، الحاصل على لقب الوصيف في مسابقة أمير الشعراء للشعر العربي الفصيح، وتغنى به 6 فنانين من شباب المنطقة، وبمشاركة أكثر من 250 عضوا من الفرق الشعبية بالمنطقة.

وتضمن الحفل عرض فيلم وثائقي يحكي قصة مبادرات ملتقى مكة الثقافي، أعقب ذلك لوحات وعروض فنية متنوعة.



تعزيز القيم الأخلاقية

بحسب الفيلم، فقد بلغت مبادرات الملتقى للعام الحالي نحو 1200 مبادرة، أسهمت في تعزيز القيم الأخلاقية والجوانب العلمية والاجتماعية والرياضية والاقتصادية، ولم تتجاهل المبادرات منصات التعليم في وقت تعاونت فيه 5 إدارات تعليمية ونحو 10 جامعات، أما الثقافة فكان للملتقى حضور في معرض الكتاب.

وفي الجانب الرياضي، حقق الملتقى هدفه عبر التواصل مع الجماهير في أشهر اللقاءات الكروية لأندية المنطقة مثل «ديربي» جدة عبر 4 مباريات، كذلك المطارات، حيث كانت الابتسامة تستقبل المسافرين القادمين والمغادرين.



التطبيقات الإلكترونية

فتحت نوافذ الملتقى آفاق المعرفة ضمن مبادرات الابتكار في صناعة التطبيقات الإلكترونية للأفراد، والتي قدمت 160 تطبيقا، علاوة على برامج الحديقة الثقافية التي ارتادها مليون زائر، وكان لانطلاق قافلة الملتقى دور في تسليط الضوء على مكتسبات منطقة مكة، وترسيخ الهوية الثقافية والاجتماعية.

و أشرفت أمانة الملتقى على أكثر من 208 مبادرات فردية ومؤسسية، بخلاف 1000 مبادرة كانت ثمرة تفاعل 16 محافظة بالمنطقة، نتج عنها مكتشفات الريادة والابتكار ومشاريع المواهب الإبداعية.



 16 ألف فعالية

تجاوزت فعاليات الملتقى 16850 فعالية، شارك فيها أكثر من 41600 متطوع ومتطوعة، نفذوا نحو 1869 ورشة عمل، وبلغت ساعات التدريب فيها 16 ألف ساعة، أما في جانب التواصل، فقد قدم الملتقى 3 ملايين رسالة إرشادية لسكان المنطقة، بمشاركة القطاع الغربي للشركة السعودية للكهرباء، وفرع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، في حين تمت مخاطبة الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأكثر من 390 ألف تغريدة ومقطع سناب ويوتيوب.

وحظي الملتقى بتخصيص 4 جوائز مميزة، أولها لشخصية العام لملتقى مكة الثقافي، وثانيها جائزة الإبداع للمبادرات المؤسسة، وثالثها جائزة الإبداع في المحافظات، وأخيرا جائزة الإبداع للأفراد في التطبيقات الإلكترونية.



تطوير المبادرات

تشرف إمارة منطقة مكة المكرمة، بالتعاون مع قطاعات المنطقة المختلفة، على تنظيم ملتقى مكة الثقافي وتنفيذه، وتتنوع البرامج العامة للملتقى وفعالياته، إذ ضم مجموعة من المبادرات والفعاليات والمحاضرات، والندوات، والمعارض، وورش العمل، والدورات التدريبية، وحلقات النقاش.


 من الحفل الختامي

عرض فقرات ثقافية وفنية متنوعة

تفاعل مع الفقرات أكثر من 7 آلاف مشارك

تقديم أوبريت غنائي كتب كلماته الشاعر إبراهيم يعقوب

6 فنانين من شباب المنطقة شدوا بالأوبريت

مشاركة 250 عضوا من الفرق الشعبية بالمنطقة

عرض فيلم وثائقي يحكي قصة مبادرات ملتقى مكة الثقافي