خسر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم أمام نظيره الروسي أمس صفر/‏ 5 في مباراة افتتاح مونديال 2018، وذلك في الجولة الأولى ضمن المجموعة الأولى، وسط 80 ألف متفرج احتشدوا في مدرجات ملعب «لوجينكي» بموسكو. وسجل إيوري جازينسكي (12)، ودينيس تشيريشيف (43 و1+90)، وأرتيم دزيوبا (71)، وألكسندر جولوفين (5+90) أهداف روسيا.



تفوق

خلافا للمباريات الودية الاستعدادية التي عجز خلالها عن تحقيق أي فوز منذ 8 أشهر، ضرب المنتخب الروسي بقوة في مستهل المونديال تحت أنظار رئيس البلاد فلاديمير بوتين، وعزز حظوظه ببلوغ ثمن النهائي للمرة الأولى منذ حقبة الاتحاد السوفياتي.

وسجل غازينسكي الهدف الأول في النهائيات بكرة رأسية على يمين الحارس عبدالله المعيوف، في هجمة بدأت من ركلة ركنية. وحسم الروس اللقاء بشكل كبير عندما أضافوا الهدف الثاني في نهاية الشوط الأول عبر تشيريشيف بمجهود فردي رائع (43)، وذلك بعدما دخل بديلا لألن دزاغوييف الذي خرج في الدقيقة 24 مصابا.



تراجع في المستوى

بدا المنتخب السعودي عاجزا عن تهديد المرمى الروسي بشكل فعلي، وتلقى هدفا ثالثا في الدقيقة 71 عبر دزيوبا الذي وصل إلى الشباك بكرة رأسية بعد ثوان على دخوله إثر عرضية من ألكسندر جولوفين.

وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة أضاف تشيريشيف هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه بتسديدة رائعة بالجهة الخارجية لقدمه (1+90)، ثم اختتم جولوفين المهرجان بهدف خامس من ركلة حرة رائعة (5+90).

ويخوض الأخضر مباراته الثانية الأربعاء المقبل أمام الأوروجواي، فيما تلعب روسيا ضد مصر قبلها بيوم في سان بطرسبورج.

وستكون الجولة الأخيرة عربية بين السعودية ومصر في الـ25 من يونيو الجاري، فيما تلعب روسيا مع الأوروجواي.



حفل الافتتاح

قبيل بدء المباراة، بدأ حفل الافتتاح، وتضمن عروضا راقصة وأخرى شارك فيها بعض الرياضيين الشباب والناشئين، حيث استعرضوا بعض الحركات المهاراتية بالتلاعب بالكرة. وشاركت الجماهير السعودية في الفعاليات المصاحبة للمونديال على جنبات الملعب بالأهازيج التي نالت استحسان الحضور، الأمر الذي دفع مقدمي العروض لمواصلة العروض وعدم التوقف.

كما تضمنت فقرة استخدمت فيها ألواح التزلج على أمواج البحر، في تشكيل لوحة فنية استعراضية جميلة، وأخرى لمجسم طائر ضخم وملون يحمله عدد من الشباب ويقومون بتحريكه بشكل متناغم مع الإيقاع على أرضية الملعب. وجاءت الفقرة الرئيسية التي أحيا فيها الموسيقار العالمي روبي ويليامز، والسوبرانو الروسية الشهيرة آيدا جاريفولينا حفل الافتتاح، بينما تولى النجم البرازيلي رونالدو، تقديم الكأس أمام ملايين المشاهدين.