لم يكن اليابانيون سعداء بما قام به منتخب بلادهم لكرة القدم في ربع الساعة الأخير من مباراته مع بولندا، أول من أمس، في مونديال روسيا 2018، لأن «اللعب النظيف استخدم بطريقة غير نظيفة». بلغ «الساموراي الأزرق» الدور ثمن النهائي على الرغم من خسارته مباراته الأخيرة في المجموعة الثامنة أمام بولندا صفر/1 في فولجوجراد، بفضل نقاط اللعب النظيف التي أهلته على حساب السنغال.



تعليقات ساخرة

أعرب المشجعون اليابانيون عن امتعاضهم مما جرى، وذلك في تعليقات ساخرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وقال أحدهم عبر «تويتر»: «أشك بأن الفيفا توقع أن تستخدم قاعدة اللعب النظيف (أي عدد البطاقات الصفراء التي نالها المنتخب) بهذه الطريقة غير النظيفة».

وأشار أحد المشجعين الساخطين إلى أن اليابان أصبحت أول فريق يتأهل تحت قاعدة «اللعب النظيف» لحصولها على 4 إنذارات مقابل 6 للسنغال، مضيفا «من المضحك أن اليابان تأهلت بأسلوب مناقض لكرة القدم، لكن عشنا لنقاتل يوما آخر».

ويعرف عن اليابانيين احترامهم الصارم للتقاليد والأصول. وفي المونديال الحالي، لفت مشجعو المنتخب الأنظار عندما قاموا بجمع مخلفاتهم من المدرجات. وربط أحد مستخدمي مواقع التواصل بين المشهدين بالقول ساخرا «لنواصل جمع القمامة ونقاط اللعب النظيف».



لوائح

تنص لوائح النسخة الجديدة من كأس العالم 2018 بتأهل المنتخبين، اللذين يحتلان المركزين الأول والثاني في كل من المجموعات الثمانية إلى دور الـ 16 طبقا للترتيب النهائي للمجموعة. وإذا تساوى منتخبان أو أكثر بالنقاط مع نهاية فعاليات الدور الأول سيكون الترتيب طبقا لمعايير معينة.


المعايير


أكبر عدد من النقاط


فارق الأهداف العام في المجموعة


إجمالي عدد الأهداف المسجلة من قبل كل منتخب في جميع مبارياته ضمن المجموعة


عدد النقاط التي حصل عليها كل منتخب في المباريات المباشرة بين الفرق المتساوية بعد تطبيق المعايير السابقة


فارق الأهداف لكل منتخب خلال المواجهات المباشرة بين المنتخبات المتساوية


إجمالي عدد الأهداف المسجلة من قبل كل منتخب في المواجهات بين الفرق المتساوية


عدد النقاط المجموعة في سلوك اللعب النظيف (البطاقات الصفراء: -1، بطاقة حمراء غير مباشرة: -3، بطاقة حمراء مباشرة: -4، بطاقة صفراء وبطاقة حمراء مباشرة: -5، بحيث يتم الحسم مرة واحدة على كل لاعب في مباراة واحدة).