كانت إحدى أبرز المواجهات التي انطوت عليها مباراة بلجيكا واليابان، في ثُمن نهائي كأس العالم روسيا 2018، تلك التي جمعت بين الياباني مايا يوشيدا والبلجيكي روميلو لوكاكو، فقد سبق لهذين النجمين أن تواجها مرارا في الدوري الإنجليزي الممتاز، وأثبت كل منهما أنه ندّ فعلي للآخر. 

وقال يوشيدا لموقع الفيفا «كان النصر في متناول يدنا، ولكننا فرّطنا به، لطالما واجهنا صعوبة في مواجهة الضربات الثابتة، ولربما كان ذلك من أسباب ما جرى، ولكن أداءنا كان عموما سيئا في إتمام الهجمات بعد أن سجّلنا الهدفين في الشوط الثاني».

 وأشار إلى أنهم عانوا من الضغط الذهني بعد هدف بلجيكا الأول، مشيرا إلى أن الهدف جاء بسبب الثقة المفرطة وقال»كنا ساذجين جداً وهشّين، كان يتوجب علينا أن نلعب بشكل أفضل».

 وأضاف» قدّمنا أداء جيدا أمام بلجيكا، ولكن كما هو الحال في بعض الأحيان عند مواجهة منتخبات كبيرة، فإن ذلك قد يكون كافيا، يتوجّب على اتحاد كرة القدم الياباني واللاعبين الآن أن يفكروا بجدية حول تطوير المواهب الشابة للمستقبل، ومن الناحية البدنية، أعتقد أن بوسعنا ردم الهوة بيننا وبين الفرق الأقوى، ولكن تلك مشكلة كبيرة».

وختم يوشيدا حديثه بتقييم عام لأداء منتخبه، وقال «عند النظر إلى مباراة بلجيكا بمفردها، سيقول المرء إن هناك العديد من الأمور التي يتوجّب التعامل معها، ولكن عند دراسة أداء الفريق في البطولة برمتها، يُمكن ملاحظة أننا كنا قادرين على التنافس وتقديم أسلوب كروي مُمتع على هذا المستوى، أعتقد أننا أثرنا إعجاب مشجعينا، وكذلك بقية الجماهير في أنحاء العالم، أما بالنسبة لتنظيم البطولة، فأودّ في هذا السياق أن أتوجه بالشكر للمتطوعين على ما كرّسوه من جهود. شكرا لهم، لقد استمتعنا حقا في هذا الشهر».