حفل كأس العالم في كرة القدم بلاعبين دونوا أسماءهم بسبب إحراز الألقاب أو تسجيل أهداف طبعت في الذاكرة، إلا أن تاريخ المونديال شهد أيضا لاعبين يستذكرهم المشجعون على خلفية «مشاغبات» قاموا بها.


14

دقيقة سقوط


في مونديال روسيا التي اختتمت الأحد الماضي، كان قائد البرازيل نيمار محل سخرية وغضب الجماهير، لكثرة سقوطه خلال مباريات البرازيل في دور المجموعات؛ بالإضافة إلى مباراة المكسيك، والتي تظاهر خلالها بالتمثيل بعد دهس «ميجيل لايون» لاعب المكسيك لنيمار؛ لكن الإعادات التليفزيونية، أظهرت عكس ذلك، وبحسب صحيفة «سبورت» الكتالونية فإن نيمار أمضى خلال المباريات الثلاث ومواجهة المكسيك بدور الـ16، 13 دقيقة و50 ثانية على الأرض.


كاراتيه دي يونج


في نهائي مونديال جنوب إفريقيا 2010، لم يحرز الهولندي نايجل دي يونج لقب كأس العالم، بعدما خسر منتخب بلاده أمام إسبانيا بنتيجة 1/صفر، إلا أن اللاعب الهولندي أحرز «ميدالية» في رياضة الكونج فو، بعدما سدد ركلة بقدمه المرتفعة لأكثر من متر عن أرض الملعب، في صدر الإسباني تشابي ألونسو في الدقيقة 28.

واكتفى الحكم الإنجليزي هاورد ويب بمنح دي يونج بطاقة صفراء، إلا أن هذا التصرف العنيف شكل بداية سلسلة من التدخلات القاسية في المباراة التي تلقى خلالها الهولنديون 9 بطاقات صفراء وبطاقة حمراء، مقابل 5 بطاقات صفراء لإسبانيا.


العضاض


في مونديال 2010، حرم سواريز ، منتخب غانا من بلوغ الدور نصف النهائي، والمباراة تصل إلى لحظاتها الأخيرة، تسديدة غانية في طريقها إلى المرمى يقطعها سواريز عن الخط بيده، طرد سواريز، إلا أن منتخب بلاده وصل إلى نصف النهائي بركلات الترجيح.

في 2014، تصدر سواريز العناوين مجددا في دور المجموعات ضد إيطاليا، عندما قام بعض كتف المدافع جيورجيو كييليني، صرخ الإيطالي من الألم، وطالب بلا جدوى بمعاقبة سواريز، وعوقب بعدها النجم الأوروجواياني بالإيقاف 9 مباريات مع منتخب بلاده.


نطحة زيدان


لعلها من أشهر اللقطات في تاريخ المباريات النهائية لكأس العالم، ففي 2006، يخوض زين الدين زيدان، قائد المنتخب الفرنسي وأحد أبرز اللاعبين في التاريخ الحديث لكرة القدم، مباراته الأخيرة قبل الاعتزال، وانهارت الأحلام الفرنسية لدى سقوط المدافع الإيطالي ماركو ماتيراتزي على أرض الملعب، ليتبين بحسب اللقطات التليفزيونية، أن زيدان وجه «نطحة» برأسه إلى صدر اللاعب، بعد ما قال إنها إهانة وجهها إلى والدته، خرج زيدان بالبطاقة الحمراء.


 شوماخر وأسنان باتيستون


 شهد نصف نهائي مونديال 1982 اصطدام الألماني الغربي هارالد توني شوماخر بالفرنسي باتريك باتيستون، الذي كان شبه منفرد ويحاول تسجيل هدف في مرمى الحارس المتقدم، نتيجة الاصطدام سقط أسنان للمدافع الفرنسي على أرض الملعب، علما أن كرة باتيستون لم تنجح في دخول الشباك.


معركة نورمبرج


استضافت مدينة نورمبرج الألمانية مباراة هولندا والبرتغال في الدور ثمن النهائي لمونديال 2006، ورفع الحكم الروسي فالنتين إيفانوف عددا قياسيا من البطاقات وصل إلى 16 بطاقة صفراء و4 بطاقات حمراء، في مباراة عنيفة حولت أرض الملعب إلى ما يشبه حلبة مصارعة، أبرز مشاغبين كانا البرتغالي خالد بولحروز، الذي تلقى بطاقة صفراء أولى إثر تدخل قاس على فخذ البرتغالي كريستيانو رونالدو، وثانية بعد ضربه لويس فيجو بالمرفق. على الجانب الآخر، طرد ديكو بعد نيله إنذارين، الأول بعد تدخل قاس على جون هايتينجا، والثاني للمس الكرة باليد.