تعد كأس السوبر بطولة مصغرة لكرة القدم، تقام في أغلب دول العالم، وتقام مباراة واحدة أو مباراتي ذهاب وإياب، ويكون طرفاها بطلا الكأس والدوري في البلد والفائز يتوج بطلا لكأس السوبر، وغالبا ما تكون المواجهة إعلان لانطلاقة الموسم الجديد، ويكون شهر أغسطس موعدا لإقامتها.

وهناك أيضا بطولة كأس السوبر القارية ففي أوروبا يتواجه بطل كأس الاتحاد الأوروبي مع بطل دوري أبطال أوروبا في نهائي السوبر الأوروبي.

 


 العودة إلى لندن



ينطلق الموسم السعودي بمواجهة السوبر على كأس الهيئة العامة للرياضة بين بطل الدوري السعودي للمحترفين للموسم الماضي الهلال وبطل كأس خادم الحرمين الشريفين الاتحاد، في الـ18 من أغسطس المقبل على ملعب كوين بارك رينجرز بلندن، ويعود السوبر السعودي مجددا، بعدما ألغي في الموسم الماضي لضيق الوقت.

 


 درع خيرية



يتواجه بطل الدوري الإنجليزي مانشستر سيتي وحامل كأس الاتحاد الإنجليزي تشيلسي، في الـ 5 من أغسطس على لقب كأس الدرع الخيرية «السوبر الإنجليزي» ويستضيفه ملعب ويمبلي الشهير في شمال لندن.



 


 أول مواجهة



يعد السوبر الفرنسي أولى مواجهات الموسم الجديد عالميا، حينما يقام في الـ4 من أغسطس بين باريس سان جيرمان وموناكو.


قمة ألمانية

يشهد الـ11 من الشهر نفسه موقعة السوبر الألماني بين إينتراخت فرانكفورت وبايرن ميونيخ.

 


 المرة الأولى





تقام مباراة كأس السوبر بين برشلونة وإشبيلية في طنجة بالمغرب، في 12 أغسطس المقبل للمرة الأولى بنظام لقاء واحد بدلا من مباراتي ذهاب وإياب وللمرة الأولى في تاريخ البطولة تجري هذه المباراة خارج إسبانيا.


 موقعة مدريدية



يشهد السوبر الأوروبي موقعة مدريدية بحتة، حينما يلتقي قطبا مدريد ريال مدريد وأتلتيكو مدريد في استونيا في الـ14 من أغسطس، وكان الملكي حقق لقب بطولة دوري أبطال أوروبا بالفوز على ليفربول الإنجليزي 3/ 1 في النهائي، بينما تغلب الأتليتكي على أولمبيك مارسيليا الفرنسي 3/ صفر، في نهائي بطولة الدوري الأوروبي.

 


 موعدان للإماراتي

يقام كأس السوبر الإماراتي في نسخته الجديدة في مصر في الـ 17 أو الـ 24  من أغسطس المقبل.

 


مواعيد مختلفة

يلتقي الهلال السعودي والأهلي المصري حاملا لقب الدوري في السعودية ومصر في السوبر السعودي المصري لأبطال الدوري على كأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الـ8 من نوفمبر المقبل في الرياض، فيما سيلتقي في السوبر السعودي - المصري أبطال الكأس على كأس الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الزمالك المصري والاتحاد السعودي، في الـ6 من نوفمبر المقبل في القاهرة.

 


ضيافة سعودية



تستضيف  المملكة مباراة كأس السوبر الإيطالي في يناير المقبل، وستجمع المواجهة بطل الدوري والكأس يوفنتوس ووصيف الكأس ميلان.

 


موعد مؤجل

استقرت لجنة المسابقات في الاتحاد المصري على أن تقام مباراة كأس السوبر بين الأهلي والزمالك، بعد انتهاء مباريات الدور الأول من الدوري المصري الممتاز.

 وتجرى قرعة مباريات الدوري الأحد المقبل، حيث سيتم بعدها تحديد موعد مباراة كأس السوبر ومن المقترح أن تقام في المملكة أو الكويت.

 


مواعيد مواجهة السوبر




5 أغسطس

الدرع الخيرية « السوبر الإنجليزي»




4 أغسطس

السوبر الفرنسي




11 أغسطس

السوبر الألماني


12 أغسطس

السوبر الإسباني

 




14 أغسطس

السوبر الأوروبي


 

17 أو 24 أغسطس

السوبر الإماراتي

 




6 و8 نوفمبر

السوبر السعودي المصري


يناير 2019

السوبر الإيطالي