فيما وقع مطار الملك عبدالعزيز في جدة ضمن قائمتي الأسوأ في تصنيفين: أحدهما محلي صدر أمس، والآخر دولي، قالت مجلة «ذي إيكونوميست» البريطانية، إن المطار يحظى بسمعة سيئة بشكل غير عادل، وهذا لا يعني أن المطار سيئ بالفعل، وإنما لأن المطار يعدّ محطة دخول لملايين الحجاج في فترة وجيزة من الوقت.

أسوأ

 5 مطارات في العالم 2017


01. مطار جوبا الدولي «جنوب السودان»

02. مطار الملك عبدالعزيز الدولي «جدة»

03. مطار بورت هاركورت الدولي «نيجيريا»

04. مطار هيراكليون الدولي «اليونان»

           05. مطار مورتالا محمد الدولي «نيجيريا»






فيما ينتظر الكثيرون موعد الافتتاح الرسمي لمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في جدة، لا يزال المطار القديم يحصد أسوأ النتائج في التصنيفات المحلية والعالمية، إذ أظهرت أمس النشرة الشهرية ليوليو الماضي الصادرة عن هيئة الطيران المدني، أن المطار كان الأسوأ من ضمن عدة مطارات.

 


الموظفون وطوابير الانتظار


صنف موقع sleepinginairports مطار جدة كثاني أسوأ مطار في العالم لعام 2017، وأرجع ذلك لعدد من الأسباب منها: صنفت العديد من الدراسات الاستقصائية مرارا مطار جدة بأنه من ضمن الأسوأ، ولكن يمكن أن يتغير ذلك مع افتتاح المطار الجديد. وتحسبا للمطار الجديد، يقول المسافرون إنه يجب ألا يعتمد هذا المطار على المرافق الجديدة فحسب، بل يجب مراجعة إمكانيات الموظفين التي فيما يبدو أنها تشكل مشكلة فشل المطار. وأضاف الموقع أن هناك مشاكل كبيرة فيما يخص دورة العمل اليومية في المطار الأمر الذي يقود إلى طوابير طويلة، وقليل من العمل وحركة بطيئة في المطار. أما المشكلة الثانية فتكمن في قلة المقاعد داخل صالات الانتظار.


 


سمعة سيئة غير مستحقة


تقول مجلة economist الاقتصادية إن سمعة مطار جدة السيئة موجودة في بعض التصنيفات، لكن ذلك لا يعني أن المطار بذلك السوء الذي يتوقعه الكثيرون. وأضافت المجلة أن مشكلة المطار تكمن في أمرين هامين، الأولى أنه نقطة عبور لآلاف من الأجانب الذين يشكون باستمرار من ضياع رحلاتهم أو الانتظار لفترات طويلة، ولكن الأمر الأكثر تورطا في هذه المشكلة هو موسما الحج والعمرة، إذ يدخل عبر المطار ملايين الناس في فترة وجيزة، وذلك أمر لا يمكن مواجهته بأي حال من الأحوال.


 


تصنيف هيئة الطيران المدني


أبدى المسافرون عدم رضاهم عن الخدمات المقدمة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة خلال يوليو الماضي، حيث وصلت نسبة رضاهم بشكل عام إلى 59% فقط، فيما بلغت نسبة رضاهم عن إجراءات السفر والخدمات الأرضية 60%، وخدمات المطار 56%، وعن جودة نظافة المطار 59%. وأظهرت النشرة الشهرية ليوليو الماضي، الصادرة عن الهيئة العامة للطيران، أن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة يعد الأفضل بنسبة 74%. وحل مطار الملك فهد الدولي بالدمام ثانيا بنسبة 73%. وحل مطار الملك خالد الدولي بالرياض ثالثاً بـ72%


 


أسوأ 10 مطارات في العالم


مطار جوبا الدولي (جنوب السودان)


مطار الملك عبدالعزيز الدولي (جدة)


مطار بورت هاركورت الدولي (نيجيريا)


مطار هيراكليون الدولي (اليونان)


مطار مورتالا محمد الدولي (نيجيريا)


 مطار سانتوريني (ثيرا) الوطني (اليونان)

مطار جوليوس نيريري (تنزانيا)

مطار رودس الدولي (اليونان)

مطار بوفيه - تيه (فرنسا)

مطار طشقند الدولي (أوزباكستان)