أدت الإصابة في الركبة التي تعرض لها حامل اللقب والمصنف أول الإسباني رافايل نادال، إلى بلوغ منافسه الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في كرة المضرب، ليلاقي الصربي نوفاك ديوكوفيتش في أول نهائي بطولة «جراند سلام» يجمعهما.

وفي الدور نصف النهائي لآخر البطولات الكبرى لهذا الموسم، انسحب نادال ضد منافسه المصنف ثالثا، بعدما كان متأخرا بمجموعتين دون مقابل، ما سمح للأخير المتوج في فلاشينج ميدوز عام 2009، ببلوغ النهائي.

في المقابل، بلغ ديوكوفيتش المصنف سادسا، وبطل فلاشينج ميدوز مرتين (2011 و2015)، نهائي البطولة للمرة الثامنة، بفوزه على الياباني كي نيشيكوري المصنف 21 بثلاث مجموعات نظيفة.

وواصل الصربي المصنف أول سابقا بذلك مسيرة العودة التدريجية الناجحة من غيابه لأشهر عن الملاعب بسبب إصابة وجراحة طفيفة في المرفق.

وستكون هذه المواجهة الرقم 19 بين الأرجنتيني الذي يبلغ نهائي بطولة كبرى للمرة الثانية، والصربي الباحث عن لقبه الـ14 في بطولات الجراند سلام، والثاني تواليا بعد تتويجه بويمبلدون الإنجليزية فييوليو، ويميل سجل المواجهات المباشرة بشكل كبير لصالح الصربي (31 عاما) في مواجهة الأرجنتيني (29 عاما)، مع 14 فوزا في 18 مباراة.