تفتقد أندية منطقة الباحة «العين والباحة وقلوة» إلى وجود منشأة رياضية عدا الحجاز الذي يشهد مشروع منشأته تعثرا وتأخرا في التسليم لأكثر من 3 سنوات، إضافة إلى ضعف الدعم المالي الذي تسبب في غياب الأندية عن كثير من المسابقات في المشهد الرياضي، عدا وصول العين إلى دوري محمد بن سلمان للدرجة الأولى، والحجاز لدوري الدرجة الثانية.

 


إعانة سنوية


نادي الباحة لا يجد أي دعم سوى الإعانة السنوية من الهيئة العامة للرياضة والتي لا تكفي للوصول إلى تحقيق أهداف النادي. كما يفتقد النادي لمنشأة متكاملة، حيث إن المقر الحالي تم إنشاؤه بجهود ذاتية واجتهادات شخصية لا تفي بالغرض لا من حيث الممارسة الرياضية أو استضافة المسابقات. اعتمدت للنادي منشأة في عهد رئاسة الأمير نواف بن فيصل لرعاية الشباب، وتم عمل دراسة ومخطط المنشأة في عهد الأمير عبدالله بن مساعد وقبل التنفيذ تم إيقاف الاعتماد النهائي. وأناشد الهيئة العامة للرياضة بالنظر في إعادة البدء في منشأة النادي التي تم اعتمادها في وقت سابق والتي هي الآن حبيسة أدراج مكاتب إدارة المشاريع بالهيئة إلى جانب زيادة دعم أندية الدرجة الثالثة حتى تستطيع القيام بمسؤولياتها تجاه الشباب بمختلف الألعاب.

محمد الزلفان

رئيس نادي الباحة


 


مبني مستأجر


نادينا بدون مقر حاليا ولا يملك سوى مبنى إداريا مستأجرا لعدم اكتمال مشروع المنشأة الرياضية التي اعتمدت له، وقد استأنف المقاول العمل فيها حاليا ووعد بتسليمها خلال الـ10 أشهر المقبلة، المشروع مع الأسف لا يتوفر مساحة لمواقف سيارات الجمهور فيما لو أصبحت المنشأة جاهزة، كما نعاني من صعوبات مالية في استئجار ملاعب لكافة الألعاب. وأناشد رجال الأعمال في المحافظة بشكل خاص والمنطقة عامة لدعم النادي، خصوصا أنه الممثل الوحيد للباحة في دوري الثانية.

عبدالله عبدالواحد البكيري

 رئيس نادي الحجاز


 


مقر متواضع


وضع المقر الحالي لنادي العين متواضع ولا يتناسب مع ما يقدمه من إنجازات، مقر النادي عبارة عن موقع مستأجر تكفل بإنشائه أحد رجال الأعمال مع ملعب صغير لتدريب الناشئين فقط. والمشكلة الأولى التي تواجهنا هي عدم وجود منشأة، خاصة في ظل عدم توفر أي مقومات أخرى كمنشاءات متكاملة للهيئة العامة للرياضة سوى ملعب وحيد بالمنطقة يخدم 4 أندية، إضافة إلى إحجام عدد كبير من رجال الأعمال بالمنطقة عن دعم النادي ماديا.

مازن بن رداد

رئيس نادي العين


 


نحتاج للدعم


نحن بحاجة الدعم لرجال الأعمال وتشكيل لجان لدراسة الأوضاع وإيجاد الحلول الاستثمارية والنهوض بالرياضة. استبشرنا خيرا بعد إعلان الميزانية قبل عامين تقريبا وماتم عقبها من خطوات لاستلام المواقع لناديي العين والباحة من قبل الجهات المختصة، إلا أنه تم إيقاف عملية التنفيذ، والآمال معقودة على رئيس الهيئة العامة للرياضة، تركي آل الشيخ، في معالجة وضع منشآت أندية المنطقة والإسراع بتنفيذ منشأة نادي الحجاز، في ظل ما تقدمه تلك الأندية من نتائج في الدوري، لأن الأندية تعاني كثيرا من افتقادها للمنشآت وبعد المسافة بين مقارها والمدينة الرياضية، ووجود أكثر من ناد بالمنطقة يؤدون تدريباتهم على ملعب مدينة الملك سعود الرياضية.

عضو الاتحاد السعودي السابق

محمد الزهراني

 


 


غياب القطاع الخاص


مقر نادي مقر نادي الحالي تم إنشاؤه بجهود ذاتية وهي منشأة غير متكاملة وهي من أهم المشكلات التي تواجهنا، إضافة إلى غياب الدعم المادي الذي يؤدي إلى عدم الاهتمام بجميع الألعاب، كما نفتقد لدور القطاع الخاص في المنطقة.

رئيس نادي قلوة

موسى الزهراني