تستعد المملكة لاستضافة عدد من الأحداث الرياضية الكبرى خلال الفترة المقبلة، ولعل أبرزها البطولة الرباعية في كرة القدم التي تنطلق الخميس المقبل، بمشاركة الأخضر ومنتخبات البرازيل والأرجنتين والعراق، إضافة إلى بطولة المملكة للبلوت في نسختها الثانية، ونزال لقب WWE في بطولة «كراون جول» بين إي جاي ستايلز ودانيال براين، والجولة الافتتاحية لبطولة «إيه بي بي فورمولا إي»، التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات في 15 ديسمبر المقبل، إضافة إلى نهائي كأس الملك سلمان للتنس الذي سيقام في 22 ديسمبر بين رافاييل نادال ونوفاك دجوكوفيتش، على الصالة المغطاة بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، فيما ستتجه أنظار العالم صوب استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بمحافظة جدة، لمتابعة الحدث الجماهيري الكبير المتمثل في «مباراة كأس السوبر الإيطالي لكرة القدم بين فريقي يوفنتوس وميلان» مطلع عام 2019.


المرة الثانية


تستضيف الرياض ثاني حدث رياضي في منافسات WWE، وفقاً للاتفاقية التي وقعها رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، مع رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ WWE فينس مكمن، بعد أن شهدت جدة في الـ27 من إبريل الماضي منافسات أعظم رويال رامبل، واحتضنتها مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، وسط حضور جماهيري كبير.

ويحتضن استاد جامعة الملك سعود الـ2 من نوفمبر المقبل أحداث الكرنفال الكبير، حيث سيلتقي إي جاي ستايلز مع دانيال براين في نزال على لقب WWE في بطولة «كراون جول»، وسيشهد عرض «كراون جول» نزالاً ثلاثياً على لقب اليونيفرسال بين رومان رينز وبروك ليسنر وبرون سترومان، كما ستحتضن الرياض للمرة الأولى بطولة كأس العالم لـ WWE، وذلك لتحديد الأفضل في العالم.


الثنائي الأقوى


يتواجه على كأس الملك سلمان للتنس بطلان عالميان استطاعا أن يحققا إنجازات كبيرة على مستوى لعبة كرة المضرب الأرضي، ويحصلان على المراتب الأولى في التصنيف العالمي، ويحظيان بألقاب أصغر اللاعبين سنا في العصر المفتوح، هما الإسباني رافاييل نادال والصربي نوفاك دجوكوفيتش، لهذا تأتي استضافة المملكة لهذا الحدث الكبير بما يليق بمستوى اسم البطولة التي تحمل مسمى خادم الحرمين الشريفين.


ملك الملاعب الترابية


 يعد رافاييل نادال أحد اللاعبين الذين تربعوا على عرش التصنيف العالمي للعبة. واستحق لقب «ملك الملاعب الترابية» كونه يعتبر لاعبا دفاعيا من الطراز الأول بفضل لياقته العالية وروحه القتالية، يملك نادال رقما قياسيا بعدد الانتصارات المتتالية بمباريات أجريت على الملاعب الترابية أو أي أرضية أخرى ما زال قائما وهو 81 انتصارا متتاليا وخسر أمام اللاعب السويسري روجر فيدرير في نهائي بطولة هامبورغ عام 2007.

واستطاع نادال الفوز بـ17 بطولة جراند سلام لفردي الرجال، و11 بطولة في فرنسا المفتوحة و3 في أميركا المفتوحة وبطولتان في ويمبلدون وبطولة في أستراليا المفتوحة. فاز بالميدالية الذهبية في فردي كرة المضرب للرجال في الألعاب الأولمبية في بكين عام 2008 والميدالية الذهبية في زوجي كرة المضرب للرجال في الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو عام 2016، و30 لقبا من سلسلة بطولات الماسترز 1000 نقطة. أيضا لدى نادال 19 لقبا من فئة 500 نقطة. وكان قد فاز مع المنتخب الإسباني لكرة المضرب بلقب بطولة كأس ديفيز أعوام 2004، 2008، 2009، و2011. وفي شهر سبتمبر من عام 2010 أصبح نادال سابع أصغر لاعب في التاريخ ومن بين 4 في العصر المفتوح يجمع بطولات الجراند سلام الأربعة بحصوله على لقب بطولة أميركا المفتوحة. وبات اللاعب الثاني في التاريخ الذي حصل على رباعية الجراند سلام والميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية بعد الأميركي أندريه أجاسي.


أول صربي في 4 بطولات


تأهل نوفاك جوكوفيتش لنهائي بطولة أستراليا المفتوحة لسنة 2008 بعد أن تغلب على المصنف الأول روجيه فيدرر بثلاثة أشواط، وفاز بالنهائي على جو ويلفرد تسونجا بثلاثة أشواط لشوط ليصبح أول صربي يفوز بهذه البطولة من الرجال والنساء. كما أنه فاز بنفس البطولة مرة أخرى في عام 2011 بعدما هزم السويسري روجر فيدرر في نصف النهائي والبريطاني أندي ميري في النهائي. كما حقق حلمه بالفوز ببطولة ويمبلدون والحصول على الترتيب الأول عالميا بعدما هزم بطل العالم حينئذ الإسباني رافائيل نادال في النهائي 6-4، 6-1، 1-6، 6-3.

فاز بأربع بطولات من البطولات الأربع الكبرى في الفردي، وبطولة أستراليا المفتوحة عامي 2008 و2011 في بطولة أستراليا المفتوحة، بطولة أميركا المفتوحة 2011، بطولة ويمبلدون 2011 ليصبح أول لاعب يمثل صربيا للفوز في البطولات الأربع الكبرى في الفردي ولقب أصغر لاعب في العصر المفتوح.


 


المصنف السادس


نوفاك جوكوفيتش هو لاعب كرة مضرب صربي محترف منذ 2003. ويحتل حاليا المرتبة السادسة في التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين، يلعب بيده اليمنى، يبلغ طوله 1.88 متر. حصل بمسيرته الرياضية على 69 لقبا منها 13 بطولة من البطولات الأربع الكبرى و28 في دورات الأساتذة و14 في بطولات رابطة محترفي كرة المضرب.

يعد من أفضل اللاعبين في كرة المضرب، وتعد سلسلة الفوز التي حققها (43 فوزا متتاليا) منذ نهائي كأس ديفيز 2010 حتى نصف نهائي فرنسا المفتوحة، رولاند غاروس، (خسر من روجير فيدرر) من أفضل إنجازات اللاعب ودليلا على القوة الفريدة التي يتمتع بها.


 


المصنف الأول


تبوأ نادال مركز المصنف الأول عالميا في قائمة تصنيف لاعبي رابطة محترفي كرة المضرب في 18 أغسطس 2008 وحتى 5 يوليو 2009 واستطاع العودة للمركز الأول بعد نهاية بطولة فرنسا المفتوحة 2010 بتاريخ 21 يونيو 2010، وغاب مرة أخرى عن صدارة التصنيف منذ منتصف 2011 حتى عاد لها مرة أخرى في شهر أكتوبر عام 2013، ثم تنازل عن الصدارة لمنافسه الصربي نوفاك دجوكوفيتش في يوليو 2014. كما كان مصنفا ثانيا عالميا قبل تبوئه ذلك المنصب الأعلى لمدة قياسية تعادل 160 أسبوعا.


 


تربع نادال على عرش التصنيف العالمي واستحق لقب ملك الملاعب الترابية


اللاعب الثاني في التاريخ الذي حصل على رباعية الجراند سلام


نوفاك أول صربي يفوز في بطولة أستراليا من الرجال والنساء


حقق حلمه بالفوز ببطولة ويمبلدون والحصول على الترتيب الأول عالميا


أول صربي يفوز في البطولات الأربع الكبرى في الفردي