تجاهلت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم المادة الـ53 من لائحتها عند إصدارها عقوبة إيقاف لاعب الاتحاد حسن معاذ لسنتين، وإلزامه بدفع غرامة قدرها 100 ألف ريال، لاعتدائه على لاعب أُحد، حسين عبدالغني، بعد نهاية المباراة التي جمعت الفريقين الجمعة الماضي.

المادة  53


تنص على أن كل شخص يشترك في مشاجرة قبل أو أثناء أو بعد المباراة يعاقب بالإيقاف 6 مباريات مع غرامة 60 ألف ريال، ويجوز للجنة تشديد العقوبة بحق من ابتدأ المشاجرة.




 




أوقفت لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد السعودي لكرة القدم لاعب الفريق الأول لكرة القدم في نادي الاتحاد حسن معاذ لمدة سنتين وإلزامه بدفع غرامة قدرها 100 ألف ريال نظير اعتدائه بالعنف على لاعب  أحد حسين عبدالغني بعد نهاية المباراة التي جمعت الفريقين في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.


 قرار غير مقبول


لم يجد القرار قبولا من بعض القانونيين في المملكة من المتابعين للشأن الرياضي حيث اعتبروا أن الواقعة كانت عبارة عن مشاجرة فقط ويتطلب تطبيق القرار رقم 53 عليها والذي ينص بعقوبة اللاعب بالإيقاف 6 مباريات وإلزامه بدفع غرامة مالية، إلا أن العقوبة جاءت كبيرة تطبيقا للقرار رقم 39 في الفقرتين 3 و 4 وهي بالإيقاف سنتين.

 


 غياب المادة 53


تساءل المحامي والمستشار القانوني نواف النباتي عن سبب تطبيق المادة رقم 39 في الفقرتين 3 و 4 لأنها مغلظة ولا تتوافق مع الواقعة قائلا «ما حدث بين اللاعبين حسن معاذ وحسين عبدالغني هي مشاجرة وكان يجب أن تطبق المادة رقم 53 التي تنص على العقوبة بالإيقاف لست مباريات وغرامة مالية قدرها 60 ألف ريال. فلجنة الانضباط تناولت جسامة العقوبة وتركت المشاجرة التي لم يتم تطبيق المادة المختصة بها رقم 53».

 


اللجوء للشرطة


أكد النباتي أن لجنة الانضباط كان عليها معاقبة اللاعب معاذ بالمادة 53 التي تتناول الإيقاف والغرامة وتترك للاعب حسين عبدالغني حرية رفع شكوى بعد ذلك إلى الجهات القضائية المختصة، وقال «تم تشديد العقوبة بشكل مبالغ فيه وأتوقع أن يتم نقض هذا القرار حسب اللائحة لأن هناك استئنافا يحق للاعب معاذ أن يستأنف من خلاله خلال 30 يوما».


عتب الرئيس


غرد رئيس نادي الاتحاد نواف المقيرن معلقا على الحادثة بالقول إن «الاتحاد ليس جدارا قصيرا يسهل القفز عليه، وصدور قرار إيقاف اللاعب فجرا والشهود (نيام) يجعلنا أكثر تمسكا بحق العميد في وجوب احترامه واحترام رجالاته وجماهيره، أمامنا الاستئناف، وبعدها لكل حادث حديث».

وأضاف «نحن كاتحاديين نرفض ما فعله لاعبنا حسن معاذ فهو ليس من أخلاقيات العميد، ولكن في المقابل كل ردة فعل إلا وقد سبقها فعل، فهل وقف اتحاد الكرة على كل تفاصيل حادثة النفق ليصدر قراره بإيقاف اللاعب سنتين؟!! وهل توقف قبل ذلك عند سؤال.. لماذا حسين عبدالغني دائما؟».

 


 عدم وجود سند قانوني


أكد، خبير اللوائح بالاتحاد الدولي لكرة القدم، أحمد الأمير أن قرار إيقاف لاعب اتحاد جدة حسن معاذ لمدة عامين «تم تكييفه قانونيا بطريقة خاطئة»، وأن ناديه سوف يكسب الاستئناف، وستخفف عقوبة اللاعب. وأوضح الأمير عبر تغريدات له على حسابه الشخصي على تويتر، أن لجنة الانضباط باتحاد الكرة في قرارها على المادة 48، موضحا أن هذه المادة ليس بين بنودها أي شيء يخص المشاجرة، مستشهدا بأن القرار ذكر المادة ولم يذكر الفقرة.

 


 


الانضباط استندت للمواد 48 و39 /3 و 39 / 4


المادة 39 / 3 تنص على أنه يجب عند النظر في الواقعة الأخذ بالاعتبار كل العوامل المتصلة بها ومدى جسامة المخالفة المرتكبة عند فرض العقوبة.


اللجنة تجاهلت المادة 53 والتي تنص على أن كل شخص يشترك في مشاجرة قبل أو أثناء أو بعد المباراة يعاقب بالإيقاف 6 مباريات مع غرامة 60 ألف ريال، ويجوز للجنة تشديد العقوبة بحق من ابتدأ المشاجرة.

المادة 39 / 4 تنص على أنه للجنة سلطة تخفيف العقوبة أو تشديدها وفق الظروف المحيطة بالواقعة.