اختتمت لجنة التنمية الاجتماعية بأبوعريش، أمس، فعاليات ملتقى أبوعريش الشبابي الأول، والذي استفاد منه 1338 شابا وفتاة، من خلال دورات وبرامج وفعاليات استمرت 30 يوما.

وتضمنت الفعاليات برامج تدريبية للشباب بالبرنامج التأهيلي لطلاب المرحلة الثانوية على اختبار القدرات (قياس) حضرها 53 طالبا بقاعة التدريب باللجنة، وقدمها المدربان عزت خميس وعبدالكريم عبدالفتاح، ودورة الإسعافات الأولية التي قدمها المدرب أحمد خيري وحضرها 100 شاب بمسرح مركز التدريب الزراعي، واستمرت يومين بالتعاون مع إدارة هيئة الهلال الأحمر بجازان.

كما حضر 40 شابا دورة تمكين الشباب من الأعمال التطوعية التي قدمها المدرب أحمد العبدلي، وذلك بالتعاون مع معهد تشكيل المستقبل بالعارضة.

واستفاد طلاب المرحلة الثانوية من برنامج المهارات الحياتية بحضور 30 طالبا لدورة مهارات الاتصال الفعال، التي قدمها المدرب محمد العبدلي بالتعاون مع جمعية رأف للتنمية الأسرية بجازان.



ثقافة العمل

شهد الملتقى دورة الشاب القائد التي حضرها 200 طالب وقدمها المدرب الدكتور رشاد السنوسي بالتعاون مع مكتب التعليم بأبوعريش، ودورة ثقافة العمل الحر التي استفاد منها 50 شابا، وقدمها المدرب فهد خرمي.

وتواصلت فعاليات الملتقى بتنظيم الدورات المهنية والحرفية المعتمدة بالتعاون مع الكلية التقنية والمعهد العالي للسياحة والضيافة بجازان استفاد منها 95 شابا، شملت دورات صيانة الجوال، وأساسيات التمديدات الكهربائية المنزلية، ومهارة المونتاج، وتحرير الفيديو والتصوير الفوتوجرافي وصناعة القهوة.

وبالتعاون مع فرع بنك التنمية الاجتماعية بجازان استفاد 40 شابا من دورتي «ابدأ مشروعك» ودورة «ادخر لمستقبل أفضل» قدمهما المدربان عبدالله الزرعي وعلي ضمد، كما احتضن مسرح جازان الثقافي برنامج أسرار النجاح الذي قدمه المدرب رشاد فقيها، وسط حضور كبير تجاوز 500 شاب وفتاة للبرنامج.



دورات نسائية

نظم الملتقى عددا من الدورات والبرامج النسائية، بدأت بورشة عمل حول مفهوم ريادة الأعمال حضرتها 30 فتاة، قدمتها المدربة نورة معشي بالتعاون مع معهد ريادة النسائي، إضافة إلى 3 دورات نفذها الملتقى بالتعاون مع فرع بنك التنمية الاجتماعية بجازان، شملت دورة «الادخار الشخصي»، ودورة «التخطيط المالي والميزانية»، ودورة «ابدئي مشروعك» والتي استفادت منها 120 فتاة، واستمرت 4 أيام، وقدمتها المدربتان أفراح زولي وبشرى شرواني.

واختتم الملتقى فعالياته بتنفيذ 3 مبادرات شبابية استهدفت الشباب المكفوفين «بصير» بجملة من البرامج الثقافية والتدريبية والترفيهية، بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم استفاد منها 30 كفيفا، وكذلك مبادرة «توطين» لتوفير وظائف لذوي الاحتياجات الخاصة من سكان النطاق الجغرافي للجنة، بالتعاون مع فرع العمل بالمحافظة.

وختمت مبادرة «سواعد» مبادرات الملتقى وسيستفيد منها 50 شبابا من أصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة.