احتضنت إدارة تعليم النماص مشروع المهارات الأدبية وتصفياتها في سنتها الثالثة مع بداية الأسبوع الحالي. وقد أعرب مدير التعليم بالإنابة الدكتور غرمان بن غصّاب في كلمته الافتتاحية عن سعادة منسوبي إدارة التعليم بتنظيم هذه التصفيات مرحبا بجميع الوفود القادمة للنماص من 47 إدارة تعليمية حول المملكة في (بيت الطالب) الذي افتتحه أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد قبل أيام.

وبوجود المشرف العام على النشاط الثقافي بوزارة التعليم أحمد بن عبدالعزيز الجاسر بدأت المنافسات في ثلاث قاعات منفصلة خُصصت كل قاعة لفرع من فروع المسابقة (الشعر الفصيح، والقصة، والإلقاء).

وقال الجاسر لـ«الوطن»: إن مسابقة المهارات الأدبية في عامها الثالث كانت من نصيب النماص هذا العام وهي تتنقل بين أرجاء المملكة سنويا، وتهدف إلى تنمية مهارات طلابنا واكتشاف مواهبهم لخدمة دينهم ووطنهم وقيادتهم. وأضاف: في هذا العام تمت إضافة فرع رابع في المسابقة يختص بالرسائل البريدية مع الفروع الثلاثة السابقة.


آلية الترشيحات


يقول الجاسر: استقبلت الوزارة القصائد والقصص المرسلة ويتم فرزها وتحكيمها ثم يرشح أفضل الأعمال للنهائيات الحالية وقد فاز في القصة 17 فارسا وفي الشعر فاز 10 شعراء، وأما الإلقاء فكل إدارة تعليمية ترشح فارسا واحدا للإلقاء ويتم تحديد الفائز في نهاية المسابقة.

 


التعاون بين الجهات


صرح الجاسر بقوله: «سعدنا في تعليم النماص بشراكة جامعة بيشة ممثلة بفرعها في النماص بحضور أساتذة الكلية لينضموا للجنة التحكيم الخاصة بهذه المسابقة. كما علمت مؤخرا أن أحد الناشطين في نادي أبها الأدبي موجود ضمن فريق التحكيم»، واختتم الجاسر حديثه بالقول إن النماص فاجأتنا بأجوائها الجميلة وطبيعتها الساحرة وبكرم أهلها فشكرا لهم من الأعماق وشكرا لهذه الاستضافة، داعياً الجميع لزيارة النماص مرات ومرات أخرى.

 


مسار المسابقات


أكد رئيس اللجنة الإعلامية ناصر غريب الشهري أن المنافسات تتم وفق الضوابط والشروط المنصوص عليها في هذه المسابقة حتى ترفع النتائج لوزارة التعليم ثم تعتمد للإعلان. وأضاف أن برنامج المسابقة يشتمل على فقرات ترفيهية وجولة سياحية خلال البرنامج للوفود المشاركة.

وقد اختتم تعليم النماص مسابقة المهارات الأدبية، أمس، برعاية مدير تعليم النماص، الأستاذ عبدالله آل قاسم الشهري، بعد عودته من مهمة تعليمية وشكر بدوره كل الحضور وأثنى على التنظيم والتنسيق الملحوظ لهذه المناسبة، وأعلن عن النتائج النهائية وكرم الفائزين.


 


الفائزون في منافسات

 الشعر الفصيح للبنين

1 - تعليم جدة.

2 - تعليم محايل عسير.

3 - تعليم عسير.

4 - تعليم المدينة المنورة.

5 - تعليم الخرج، وتعليم مكة المكرمة «مكرر».


الفائزون في منافسات الإلقاء للبنين

1 - تعليم جدة.

2 - تعليم مكة المكرمة.

3 - تعليم الرّس.

4 - تعليم عسير.

5 - تعليم الخرج.

 


الفائزون في منافسات القصة للبنين

1 - تعليم الحدود الشمالية.

2 - تعليم الرياض.

3 - تعليم القصيم.

4 - تعليم تبوك.

5 - تعليم الحوطة والحريق، وتعليم شقراء «مكرر»