ضمن مبادرة تأهيل المواقع الأثرية لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري، وجّه رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز بتشغيل مكتب الآثار بمحافظة أحد رفيدة بمنطقة عسير، وتضمن القرار تكليف عوض بن هادي القحطاني مديرا للمكتب.

من جهته، أبان مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة، أن هذا القرار يأتي تأكيدا للجهود التي تقوم بها الهيئة بقيادة الأمير سلطان، مما يسهم في تحقيق الرؤية، لافتا إلى أن ذلك يُعَدّْ امتدادا للأعمال والمشاريع التي تقوم بها الهيئة في مواقع التراث الوطني بالمملكة، وسعيا من الهيئة لتأهيل وتشغيل هذه المواقع، ومن ضمنها موقع جرش الأثري.

يذكر بأن مكتب الآثار بأحد رفيدة يخدم 5 محافظات جنوب وجنوب شرق منطقة عسير، وهي أحد رفيدة، سراة عبيدة، طريب، الحرجة، ظهران الجنوب، فضلا عن العديد من المراكز المرتبطة مباشرة بإمارة عسير.


اليوم العالمي للمشي بشارع الفن


ينظم مكتب الهيئة العامة للرياضة بمنطقة عسير فعالية اليوم العالمي للمشي يوم غد الجمعة، وذلك في شارع الفن، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للرياضة المجتمعية ومجلس التنمية السياحية بالمنطقة، وإشراف الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية. 

وقد اختيرت منطقة عسير، ضمن 4 مناطق رئيسية مع الرياض والدمام وجدة لتنظيم الفعالية، التي سيتاح التسجيل للمشاركة بها في نفس الموقع، وستبدأ الجمعة الساعة 3:30 مساء.

ويوجد في الفعالية مسرح تفاعلي، سيتم من خلاله شرح عن أهمية المشي، فيما سينفذ كشف طبي للمشاركين. 

يذكر أن الفعالية تستهدف جميع شرائح المجتمع، وتحظى بمشاركة عدة جهات، في مقدمتها إمارة المنطقة والشؤون الصحية وإدارة التعليم وجمعية الهلال الأحمر ووقت اللياقة الراعي الرسمي.

 


مشاركة في تطوير مناهج التعليم


شاركت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة في ورشة عمل بعنوان» تطوير معايير مناهج التعليم من وجهة نظر الجهات ذات العلاقة»، التي نظمتها هيئة تقويم التعليم والتدريب، بمشاركة 82 جهة حكومية وخاصة.

وهدفت الورشة إلى المشاركة في تطوير مسودات المعايير من وجهة نظر الجهات ذات العلاقة، وذلك لإعداد الطالب للحياة ووظائف المستقبل تحقيقا لرؤية المملكة 2030، ومراجعة المحتوى المعرفي من حيث الكفاية والشمول للمتطلبات المستقبلية للجهات ذات العلاقة ورؤية المملكة 2030، وتقديم مقترحات حول تضمين بعض الجوانب، التي يحتاجها سوق العمل في مجال التعلم، وتقديم مقترحات لتطور المعايير من حيث مناسبة مقروؤية المعايير للجهات وأصحاب المصلحة ومختلف فئات المجتمع.

وأوضح رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب الأمير فيصل بن عبدالله بن مشاري أن الورشة تعد أحد حلقات إعداد معايير مناهج التعليم في المملكة، مشيرا إلى أن أنها تشرح ما يجب أن يتعلمه الطلاب ويمارسونه ويفهمونه ويؤدونه، لافتا إلى أن مناهج التعليم تهدف إلى بناء معلم ناجح ومرخص له يلتزم بمعايير المعلم المثالي.