يشرف على الأجهزة الفنية للمنتخبات الـ24 المشاركة في بطولة كأس أمم آسيا 2019 بالإمارات التي تنطلق، غدا، في الإمارات وتستمر حتى مطلع فبراير المقبل، 24 مدربا من 21 جنسية مختلفة، بينما يقود 4 مدربين فقط وطنيين منتخبات بلدانهم.

ويعد مدرب الأخضر، الأرجنتيني بيتزي أحد مدربين لاتينيين فقط ضمن كوكبة مدربي منتخبات آسيا، وسيصارع مع مواطنه كوبر، جبهة تدريبية أوروبية كبرى.



 4 وطنيين

يتولى تدريب منتخبات البطولة الآسيوية، مدربان من كل من الأرجنتين والبرتغال وإيطاليا، ومدرب من صربيا وإنجلترا والتشيك وأستراليا وألمانيا وبلجيكا وروسيا والسويد وسلوفينيا وكوريا الجنوبية وسلوفاكيا وإسبانيا والجبل الأسود وهولندا والجزائر واليابان وكوريا الشمالية وتركمانستان.

وتستعين 4 منتخبات فقط بمواطنيها في البطولة هي اليابان (هاجيمي مورياسو) وأستراليا (جراهام أرنولد) وتركمانستان (يازجولي هوجاجليديو) وكوريا الشمالية (كيم يونج جون).



 أشهر المدربين

يعد المدرب الإيطالي مارشيلو ليبي الذي قاد منتخب بلاده إلى الفوز بلقب كأس العالم 2006 في ألمانيا، أحد أشهر المدربين حيث سيقود منتخب الصين، كما يتواجد مواطنه ألبيرتو زاكيروني الذي سيقود فنيا منتخب الإمارات، والذي سبق له التتويج باللقب الآسيوي مع اليابان عام 2011، كما يتواجد مدرب منتخب مصر في كأس العالم 2018 في روسيا، الأرجنتيني هيكتور كوبر الذي يتولى تدريب منتخب أوزبكستان منذب نهاية مهمته مع المنتخب المصري في مونديال روسيا.

ويعد المدرب السويدي زفن جوران إريكسون، مدرب منتخب الفلبين، أحد المدربين الذين يتمتعون بخبرة وتجربة ناجحة مع منتخب إنجلترا. كما يشرف المدرب البرتغالي كارلوس كيروش على منتخب إيران، بعدما ساهم في قيادة 3 منتخبات إلى كأس العالم هي جنوب إفريقيا والبرتغال وإيران.


14

مدربا أوربيا يقودون 14 منتخبا



مدربان لاتينيان بين مدربي البطولة





4

مدربين وطنيين يقودون منتخباتهم





الإيطالي مارشيلو ليبي أشهر مدربي الآسيوية