سجل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم أفضل نتائج المنتخبات العربية في المشاركة في نهائيات كأس آسيا المقامة حاليا في الإمارات، خلال الجولة الأولى لدور المجموعات، ونجح في تقديم نفسه بشكل مميز مع الخطوة الأولى، وتصدر المجموعة السادسة، وكان الأقوى هجوميا بين المنتخبات العربية الـ11 المشاركة في البطولة القارية، التي تفاوت أداؤها خلال الجولة الافتتاحية من منتخب إلى آخر، حققت 4 منتخبات منها الفوز في أولى مبارياتها، وتعثرت 4 منتخبات عربية بالتعادل فيما بينها، وسقطت 3 منتخبات في فخ الخسارة.


 تفوق سعودي


تخوف المتابعون والنقاد قبل بداية البطولة القارية على الأخضر، خصوصا أنه يخوض المنافسة بقائمة شابة جديدة يشارك فيها 15 لاعبا للمرة الأولى في النهائيات القارية، مع وجود لاعبين شباب يملكون الخبرة غير الكافية لمثل هذه المناسبات، إلا أن الصقور قدموا أنفسهم بشكل لائق، ونجحوا في بث التفاؤل لدى الجماهير السعودية وعشاق الأخضر، بعدما ضربوا بقوة في البداية، واكتسح الصقور منتخب كوريا الشمالية برباعية نظيفة منحتهم صدارة المجموعة السادسة التي تضم أيضا منتخبين عربيين هما لبنان وقطر اللذان تواجها في المباراة الثانية للمجموعة وكسب اللقاء منتخب قطر 2/ صفر.


 تعثر مشترك


في المجموعة الأولى شاءت القرعة أن تضع منتخبا الإمارات والبحرين وجها لوجه في مباراة الافتتاح واكتفيا بالتعادل 1 /1، مما أدى إلى تعثرهما سويا، كما أن ذلك التعثر جعل حظوظهما قائمة في المنافسة، وكان الفريقان العربيان خاضا أمس ثاني مباريتهما أمام الهند وتايلاند.

وحدث نفس الأمر مع منتخبي سورية وفلسطين اللذين تعثرا أيضا بالتعادل السلبي، إلا أنهما حافظا على حظوظها في المنافسة على إحدى بطاقات التأهل للدور الثاني عبر المجموعة الثانية.


 بداية قوية


قدم منتخب الأردن نفسه بشكل ممتاز، وأكد أنه سيكون أحد فرسان الرهان في المجموعة الثانية، عندما تغلب على حامل اللقب منتخب أستراليا 1/ صفر، وتصدر المجموعة الثانية بنجاح، وحقق منتخب العراق فوزا صعبا على منتخب فيتنام 3 /2 في الرمق الأخير، ليخطف نقاطا مهمة جعلته الأكثر حظوظا في المجموعة الرابعة.


 سقوط مرير


تعرضت 3 منتخبات عربية للخسارة المرة في بداية المشوار، حيث خسر منتخب لبنان أمام قطر صفر/ 2، وتعرض اليمن إلى الخسارة الأكبر في البطولة بخسارته صفر/ 5 أمام إيران، وسقط عمان في فخ الخسارة أمام أوزبكستان 1/ 2.

 


4 منتخبات عربية تعثرت بالتعادل فيما بينها


3 عرب سقطوا في اختبار البداية


4 أهداف منحت الأخضر القوة الهجومية


5 أهداف استقبلتها شباك منتخب اليمن


13 هدفا عربيا خلال الجولة الأولى