يجمع المنتخبان السعودي والياباني فيما بينهما 7 من ألقاب النسخ الـ16 الماضية لبطولة كأس آسيا، وتبقى مباراة المنتخبين في دور الـ16 اليوم من أهم المباريات في البطولة مهما كانت ظروف المنتخبين قبل البطولة أو أثناءها، حيث شارك المنتخب السعودي في البطولة 10 مرات ولعب 47 مباراة فاز في 21 مباراة وتعادل 13 مرة وخسر 13، فيما شارك المنتخب الياباني خلال مشواره في 9 مرات حيث لعب 44 مباراة و فاز في 27 وتعادل 12 مرة وخسر 5.


لقاءات المنتخبين


 1992


حققت اليابان لقبها الآسيوي الأول في عام 1992 في ثاني مشاركة لها على حساب حامل اللقب في آخر نسختين السعودية. ولم يكن يحتاج المنتخب الياباني الذي كان يقوده وقتها المدرب الهولندي هانز اوفت إلا لهدف بعد 6 دقائق من توقيع تاكو تاكاجي ليحتفل بالبطولة.


2000


تقابل المنتخبان لثاني مرة في أمم آسيا عام 2000 في افتتاح مباريات المجموعة الثالثة على ملعب صيدا الدولي، وفازت اليابان 4 /1

وسجل اوتوشي يانجساوا ونامهيرو تاكاهارا في الشوط الأول وهيروشي نانامي وشينزي اونو في الثاني، وعن طريق الخطأ في مرماه سجل ريزو موريكا هدف الأخضر الوحيد. وتسببت الخسارة في رحيل المدرب ميلان ماتشالا وتولي ناصر الجوهر تدريب الأخضر وقاده للتأهل إلى النهائي.

 


 2000

التقيا في النهائي في نفس البطولة واستطاع المنتخب الياباني أن يحسمه بهدف للاعبه موتشيزوكي

 


 2007


أقيمت بطولة 2007 في 4 دول هي إندونسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام. وقدم المنتخبان السعودي والياباني أداءً رائعاً على مدار البطولة حتى نصف النهائي. وفي أقوى مباريات اليابان والسعودية عبر تاريخهما الآسيوي تقدم ياسر القحطاني قبل 10 دقائق من نهاية الشوط الأول، إلا أن اليابان رفضت الخروج من الشوط الأول خاسرة وتعادل لها ناكازاوا بعد دقيقتين، وفي الشوط الثاني سجل مالك معاذ الهدف الثاني للأخضر ثم تعادل أوبي في الدقيقة 53، وعاد مالك معاذ وحسم اللقاء لصالح الأخضر بهدف ثالث في الدقيقة 57، ليتأهل المنتخب السعودي إلى النهائي.


 2011


أقيمت البطولة في اليابان وتوجت بلقبها الدولة المستضيفة، وتعد هذه البطولة الأسوأ في تاريخ مشاركات المنتخب السعودي، حيث خرج من الدور الأول متذيلا المجموعة الثانية بدون نقاط بالخسارة أمام سورية 1 /2، وأمام الأردن صفر /1، وأمام اليابان صفر/5.

 


هدافا مباريات الفريقين


3 أوكازاكي


2 مالك معاذ


1984 أول مشاركة للأخضر في البطولة وكانت في سنغافورة حيث فاز بلقبها

1988 أول مشاركة للساموراي في البطولة وكانت في قطر

5 مرات التقى فيها المنتخبان في البطولة

4 انتصارات لليابان مقابل فوز وحيد للصقور