بلغت الإمارات المضيفة الدور نصف النهائي من بطولة كأس اسيا 2019 لكرة القدم بعد فوزها على أستراليا حاملة اللقب 1/صفر أمس على استاد هزاع بن زايد في العين. وسجل علي مبخوت الهدف (68). وتلعب الإمارات الثلاثاء المقبل في نصف النهائي مع قطر الفائزة أيضا على كوريا الجنوبية 1/ صفر. وفي المباراة الثانية من دور الأربعة، تلتقي إيران مع اليابان بعد غد.

قدم الفريقان مباراة عكست مستوى أفضل مما قدماه حتى دور الـ16، وبدا منتخب أستراليا في أحيان كثيرة في زي حامل اللقب، بيد أن المضيف لم يقف مكتوف اليدين، فركز على الدفاع والهجمات المرتدة واستغلال الثغرات، التي وجدت في صفوف الخصم.

بدأت المباراة بحذر من الجانبين وإن برزت ثقة الإماراتيين بصورة أكبر، حيث بادروا إلى التقدم ولاحت الفرصة الأولى لعلي مبخوت لكن رأسيته علت العارضة (2).

وكسرت رأسية ترنت ساينسبوري السلبية الأسترالية غير أنها لم تجد إلى الشباك سبيلا (5) في ظل نسبة سيطرة وصلت إلى 57 في المئة لأصحاب الضيافة في الدقيقة 10 قبل أن يبدأ «سوكروز» شيئا فشيئا في سحب البساط من تحت خصومهم.

وحصل منتخب الإمارات على ضربة حرة من الجهة اليمنى لعبها المخضرم إسماعيل مطر وصلت إلى علي سالمين فلعبها برأسه خلفية وصلت إلى علي مبخوت أرسلها رأسية بدوره، لكنها علت العارضة وسط ذهول زملائه والجماهير على الفرصة الضائعة (45+1).

وفي الشوط الثاني، وعلى عكس المجريات، لعب الحارس الإماراتي كرة طويلة وصلت إلى ديجينيك،، فوجد نفسه تحت ضغط كبير من محمد عبدالرحمن ليمرر الكرة إلى حارس مرماه، غير أن مبخوت سبق الأخير إليها وتخطاه وسددها سهلة في الشباك مانحا صاحبة الضيافة التقدم (68). وسعى الأستراليون إلى انتزاع التعادل فيما تبقى من وقت محتسب بدل ضائع، لكن دون جدوى، قبل أن يطلق الحكم الياباني ريوجي ساتو صافرة النهاية.