محمد العبدلي



ذُكرت البعوضة كمثال في قوله سبحانه وتعالى: «إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا، فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ، وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَ?ذَا مَثَلًا، يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا، وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ» البقرة آية 26.

وقد كانت البعوضة في سابق العصور المتقدمة هي أصغر مخلوق حيّ معروف يمكن أن يراه الإنسان ضئيلا ومتناهيا في الصغر، وقد لا يحسب له أي حساب ولا يأبه له أحد.

والله سبحانه وتعالى قال بعوضة ولم يأت بالجمع «بعوض»، وهذه في حد ذاتها إعجاز يجب الوقوف عنده، إذ إنه -وحسب الدراسات في العلم الحديث- أنثى البعوض «البعوضة» هي التي تحوم حول الإنسان والحيوان، وتمتص الدم مباشرة بعد تلقيحها بالذكر، أي بعد عملية التزاوج، إذ إن البويضات الملقحة تحتاج إلى كمية من البروتين الحيواني لإكمال نمو الأجنة في رحم البعوضة الملقحة، وهذه الخاصية توجد فقط في الحشرات تحت رتبة خيطيات قرون الاستشعار «Suborder Nematocera»، ورتبة قصيرات القرن «Suborder Brachycera» المعروفة بذباب الخيل والغزلان، والكلام عن التصنيف العلمي يطول ويتشعب. ولكن التأمل هنا في قوله سبحانه وتعالى «فما فوقها»، إذ إنه وحسب علم التصنيف الحديث للحيوانات وغيرها من المخلوقات فإنها تنقسم إلى فئات كثيرة، يعلو بعضها على بعض في أمور عدة، منها التعقيد في نوع الخلية والتركيب البنيوي والفسيولوجي للمخلوق، وما يتمتع به من نسبة الإدراك والذكاء.

وكون أن أول كائن حي يُضرب به المثل في أوائل آيات القرآن الكريم هي البعوضة،ثم تليها عبارة فما فوقها، ثم يأتي مَثَل آخر عن الذباب في قوله تعالى: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ» (73) سورة الحج.

وهنا يقول سبحانه وتعالى لفظ ذباب «صفة الجمع» وليس ذبابة، لأن الذباب جميعه «ذكور وإناث» يتطفل على كل شيء، خاصة الطعام والفضلات والنباتات المتعفنة، وجميع الذباب ينقل معظم الجراثيم الممرضة، وجميعه يحوم حول الإنسان والحيوان.

وإذا ابتلع الذباب مادة لا يمكن لأي كائن في الأرض أن يعيدها إلى طبيعتها السابقة، لأنه يفرز عليها إنزيمات وبيبتيدات وليكتينات لهضمها وتحليلها، وذلك حسب دراستي في بحث أطروحة الدكتوراه عن الليكتينات في ذبابة الاصطبلات وذبابة التسي تسي «الناقلة لمرض النوم» بالمقارنة مع الذبابة المنزلية التي حملت العنوان (A study of the midgut (reservoir zone) and haemolymph lectins of the stable fly, Stomoxys calcitrans).

في الحقيقة، لو حاولنا الوقوف والتأمل في قوله تعالى: «فما فوقها»، وحسبما ذكر الله وضرب من الأمثال في القرآن الكريم لاحتجنا إلى كتب كثيرة لشرح كل تلك الأمثال، وسيحتار كثير من الناس من عظمة ذلك، فعلى سبيل المخلوقات الحيوانية يمتد نطاق «فما فوقها»، من البعوضة مرورا بالذباب والعنكبوت والكلب والحمار.

وأما الإنسان، فقد ضرب الله به أمثالا عدة لا يسع المجال لذكرها، وكذلك المخلوقات التي هي أصغر من البعوضة ومتناهية في الصغر، والتي لم تكتشف إلا في العصر الحديث عن طريق تقنية المايكرسكوبات بجميع أنواعها، والكلام في ذلك يطول.