أدت 3 مخالفات قانونية ارتكبتها قنوات beIN SPORTS إلى كسر احتكارها المنافسات الآسيوية في المملكة، تمثلت في عدم حصولها على الترخيص الإعلامي داخل المملكة، واستغلالها البطاقة الائتمانية للمشترك من دون إذن، ودون إخطاره برغبته في تجديد العقد من عدمه، وإقحامها السياسة في الرياضة.


مخالفات beIN SPORTS


استخدام أغراض سياسية لا علاقة لها بالرياضة

استعمال البطاقة الائتمانية للمشتركين دون إذنهم

عدم الحصول على الترخيص الإعلامي في المملكة

 




 


أشاد محللون رياضيون وخبراء تقنية بنجاح السعودية في كسر احتكار قنوات beIN SPORTS للمنافسات الآسيوية، وأنه ليس إلا خطوة أولى نحو تحرير كامل البطولات من سوء الاستغلال وممارسات التسييس التي انتهجتها المجموعة القطرية. وأِوضحوا أن الخطوة السعودية الناجحة في كسر احتكار قنوات beIN SPORTS ستعمل على تشجيع بقية الاتحادات في المنطقة والعالم بأن تحذو حذوها لضمان تمتع الجمهور الرياضي بمشاهدة البطولات في أجواء خالية من الممارسات المشبوهة التي يسلكها محللو ومعلقو المجموعة القطرية.

وأكدوا أن المملكة تثبت على الدوام للرياضي المحلي والخليجي والعربي، أنها تقف إلى جانب تمتعه بالمنافسات الرياضية دون أن يكون تحت رحمة ناقل يبتزه بالمال ويستغله لبث دعايته السياسية المضللة.


 نجاح السعودية


أشار الخبراء إلى أنه يعد نجاح السعودية في كسر احتكار بث قنوات beIN SPORTS صفعة قوية للدولة المالكة لها، والتي سعت منذ انطلاقتها إلى مخالفة كل الإجراءات الداخلية المعمول بها في المملكة، وتجاوزتها للوقوع بمحظورات أمنية من خلال احتفاظها بصور من بطاقات الهوية الوطنية للمشتركين. وأبانوا أن الاستجابة السريعة من السعودية لعدم تأثر نقل مباريات البطولة الآسيوية اعتبارًا من مباراة الهلال السعودي والدحيل القطري أمس، يؤكد قوة إمكاناتها وأنها لا يمكن أن تقدم على مثل هذه الخطوة دون أن توفر بديلًا جاهزًا وبإمكانات عالية ومرتفعة.


 حيادية الفيفا

أوضح المحللون الرياضيون أنه يتعين على الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أن يثبت نزاهته وحياديته في موضوع حقوق البث، وأن يمتلك شجاعة الاتحاد الآسيوي، وأن يعيد النظر في تعاقداته مع مجموعة beIN SPORTS التي تشوبها رائحة الفساد وفقًا لكافة الوثائق المسربة والتي كان آخرها ما نشرته صنداي تايمز البريطانية. مشيرين إلى أن قرار الاتحاد الآسيوي لصالح السعودية وكسر احتكار بث بطولة آسيا من beIN SPORTS يؤكد عدالة مطالب المملكة والإمارات والبحرين ومصر حينما قررت قطع العلاقات مع قطر لمجموعة كبيرة من الأسباب، منها دعم مجموعاتها الإعلامية لنشر وترويج الإرهاب وبث الكراهية بين الشعوب. وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم تلقى خطابا من الاتحاد الآسيوي يفيد بإلغاء احتكار قنوات beIN sport لمباريات ومسابقات القارة الآسيوية في المملكة، وذلك بناء على ما اطلع عليه الاتحاد من مخاطبات وأسباب قانونية تضمنت عدم قانونية بث beIN sport في المملكة للمخالفات القانونية والنظامية الجسيمة التي ارتكبتها وعدم قدرتها على استخراج التراخيص اللازمة للوفاء بالتزاماتها تجاه نقل مسابقات الاتحاد الآسيوي للمتابعين والمشاهدين في المملكة.


 غياب الترخيص الإعلامي


أقرت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في وقت سابق تطبيق قائمة المخالفات المقرة من الهيئة بحق كل من يقوم بتجديد الاشتراك الخاص بقناة beIN SPORTS أو تركيب أجهزة الاستقبال الفضائي المتعلق بها. وتمثلت العقوبات في تجميد وسحب الترخيص، الخاص بالمحال التجارية وكذلك غرامات مالية والتحويل إلى اللجان الابتدائية القضائية. وأوقفت استيراد أجهزة استقبال القنوات القطرية، وإيقاف بيع وتجديد اشتراكاتها بسبب عدم حصول القنوات على الترخيص الإعلامي الخاص بذلك.

 


بطاقات المشتركين


استخدمت القناة القطرية البطاقة الائتمانية للمشترك من دون إذن، وذلك دون إخطاره برغبته في تجديد العقد من عدمه. واعتبر قانونيون أنه لا يجب أن يتم فرض رغبة الإجبار على المشترك بالتجديد دون إرادته. وأحاطت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، بهذا الأمر حينئذ عبر توجيه بمنع إجراء الحوالات المالية لصالح قنوات beIN SPORTS القطرية.

 


إقحام السياسة


استنكرت اللجنة الإعلامية لكأس أمم آسيا «الإمارات 2019» ما بدر من معلق قناة beIN SPORTS القطرية عندما أقحم السياسة في الرياضة خلال تعليقه على مباراة العراق وإيران، وأقحم المعلق السياسة في الرياضة عندما تحدث عن مباراة السعودية وقطر، مخالفا بذلك قوانين ولوائح الاتحاد الدولي ومبادئ اللجنة الأولمبية الدولية التي تحظر استخدام الرياضة وكرة القدم في الترويج لأغراض سياسية.


نجحت الخطوة السعودية في


تحرير كامل البطولات من سوء الاستغلال.


تشجيع بقية الاتحادات في المنطقة والعالم بأن تحذو حذوها لضمان تمتع الجمهور الرياضي بمشاهدة البطولات في أجواء خالية من الممارسات المشبوهة.

 


صفعة قوية للدولة المالكة لها.


وقوف المملكة الرياضي المحلي والخليجي والعربي دون أن يكون تحت رحمة ناقل يبتزه بالمال.


عدالة مطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر.


الاستجابة السريعة تؤكد قوة السعودية في توفير بديل جاهز وبإمكانات عالية ومرتفعة.

 


المخالفات التي ارتكبتها beIN SPORTS


محاولة الدخول في السوق السعودية دون الحصول على الترخيص الإعلامي.


استعمال البطاقة الائتمانية للمشتركين دون إذنهم.


استخدام القناة أغراضا سياسية لا علاقة لها بالرياضة.