أكدت شركة "برودنشيال" البريطانية الكبرى للتأمين أمس تخليها عن خطط الاستحواذ على الفرع الآسيوي لشركة "ايه آي جي" الأمريكية العملاقة للتأمين.

وتعرضت صفقة الاستحواذ التي تبلغ قيمتها 24.6 مليار جنيه إسترليني (35.5 مليار دولار) لمعارضة قوية من حملة أسهم "برودينشيال" بعد أن أوضحت الشركة الأمريكية أنها لن توافق على خفض سعر الصفقة.

وكانت "برودينشيال" قد وافقت على شراء أعمال الشركة الأمريكية في آسيا وهي شركة "أيه آي أيه" في مارس لكنها طلبت خفض السعر إلى 30 مليار دولار عقب غضب المساهمين.

وسعت الشركة البريطانية لتمويل الصفقة من خلال جمع مبلغ قياسي يبلغ 14.5 مليار إسترليني من خلال المساهمين عبر إصدار أسهم جديدة.

وقالت إنها تعرضت لتكاليف بقيمة 450 مليون جنيه إسترليني تتعلق بالصفقة وكان من بينها حوالي مبلغ 152 مليون جنيه إسترليني هو قيمة الشرط الجزائي لعدم إتمام الصفقة.

وقال مراقبون في لندن إن الإخفاق في شراء أعمال "ايه آي جي" في آسيا كان ضربة إلى الرئيس التنفيذي لشركة "برودينشيال" تيدجان ثيام الذي حارب جاهدا من أجل الصفقة. واعتبروا ذلك دليلا على أن عهد صفقات الاستحواذ العالمية الضخمة قد تغير بفعل أزمة الائتمان العالمية.