تشهد الأيام القليلة المقبلة ذكرى العديد من الأحداث التي تتزامن مع بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 بجنوب أفريقيا.

ويتزامن يوم غد الاثنين 2010/6/20 ذكرى الأحداث التالية:

•1954: توفي الفرنسي جول ريميه الرئيس الأسبق للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عن عمر يناهز 81 عاما، ويعتبر ريميه هو المؤسس الفعلي لبطولات كأس العالم ، وأطلق اسمه على أول كأس لبطولات كأس العالم والتي احتفظ بها المنتخب البرازيلي بعد فوزه باللقب ثلاث مرات في أعوام 1958 و1962 و1970

•1970: تغلب المنتخب البرازيلي على نظيره الإيطالي 4/1 في نهائي مونديال 1970 بالعاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي ليتوج المنتخب البرازيلي بلقبه العالمي الثالث. وسجل البرازيلي جيرزينيو الهدف الثالث للفريق ليصبح أول لاعب يسجل هدفا في كل مباراة لفريقه بنفس البطولة وهو ما لم يحققه أي لاعب آخر حتى الآن.

•1978: أقيمت في هذا اليوم واحدة من أكثر المباريات إثارة للجدل في تاريخ بطولات كأس العالم ، وأسفر جدول الدور الثاني للبطولة والذي أقيم بنظام المجموعات عن وصول الأرجنتين إلى مباراتها الأخيرة في هذا الدور مع منتخب بيرو بعد معرفة عدد الأهداف الذي يحتاج المنتخب الأرجنتيني لتسجيله في هذه المباراة من أجل التأهل للمباراة النهائية. ولم تكن مفاجأة أن يسجل المنتخب الأرجنتيني الأهداف الأربعة التي يحتاجها بالإضافة لهدفين آخرين حيث فاز 6/صفر ليتأهل إلى المباراة النهائية بفارق الأهداف أمام البرازيل. وحصلت بيرو بعدها بأسابيع قليلة على معونة اقتصادية أكدت الأرجنتين أنها لا ترتبط بالمباراة. وتلقى رامون كويروجا حارس مرمى بيرو المولود في الأرجنتين رسائل تهديد وسب من البرازيل.

•1982:شارك المنتخب الكويتي في مونديال 1982 للمرة الأولى في تاريخه وتعادل في مباراته الأولى أمام المنتخب التشيكوسلوفاكي وكان خاسرا 1/3 أمام نظيره الفرنسي في 21 يونيو وعندما سجل ألان جريس لاعب المنتخب الفرنسي الهدف الرابع للفريق ، ادعى لاعبو الكويت أنهم سمعوا صفارة فتوقفوا عن اللعب ولم يعلموا أن الصفارة انطلقت من المدرجات ، واحتسب الحكم السوفييتي ميروسلاف ستوبار الهدف ولكن لاعبي الكويت أحاطوه، وحاول مسؤولو الكويت المتواجدون في المقصورة توجيه تعليمات إلى لاعبيهم بالانسحاب من المباراة ، وعندما فشلوا أصروا على النزول لأرض الملعب ودخلوا في نقاش مع الحكم. وبعد عدة دقائق استأنف الحكم المباراة بإسقاط الكرة دون احتساب الهدف وفرض(الفيفا)غرامة مالية على الكويت بلغت 25 ألف فرنك سويسري كما حرم الحكم ستوبار من إدارة أي مباريات أخرى في بطولات كأس العالم.

•1986:أقيمت واحدة من أعظم مباريات كأس العالم عبر التاريخ وذلك في مدينة جوادالاخارا حيث التقى المنتخبان الفرنسي والبرازيلي في دور الثمانية للمونديال وكان الهدف الوحيد الذي يسعى إليه كل من الفريقين هو الفوز. وسيطر المنتخب البرازيلي على مجريات اللعب وتقدم بهدف كاريكا في الشوط الأول ، وتعادل ميشيل بلاتيني للمنتخب الفرنسي في الشوط الثاني ، وكاد زيكو يسجل هدف الفوز للمنتخب البرازيلي من ضربة جزاء احتسبت للفريق في نهاية الشوط الثاني، وتصدى حارس المرمى الفرنسي جول باتس لضربة الجزاء ليلجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي ولكن الفريقين فشلا في هز الشباك على مدار الوقت الإضافي (30 دقيقة) ليحتكما في النهاية إلى ركلات الجزاء الترجيحية والتي تصدى فيها باتس لضربة أخرى كما سدد البرازيلي جوليو سيزار ضربة أخرى في القائم ليتأهل المنتخب الفرنسي إلى الدور قبل النهائي.

• 2006: أقيل رئيس الاتحاد الإيراني لكرة القدم بعد خروج المنتخب الإيراني مبكرا من الدور الأول لمونديال 2006 بألمانيا، وكان أمل المسؤولين في إيران هو أن يفوز الفريق على الأقل بمباراته الأخيرة في مجموعته بالدور الأول والتي التقى فيها نظيره الأنجولي وذلك بعدما خسر مباراتيه الأوليين ولكنه سقط في فخ التعادل 1/1 أمام أنجولا ليرحل المدرب برانكو إيفانوفيتش من منصب المدير الفني للفريق بعد البطولة مباشرة.

•2006:خاض منتخب صربيا ومونتنجرو (الجبل الأسود) آخر مبارياته في كأس العالم حيث خسر 2/3 أمام كوت ديفوار وخرج صفر اليدين من مونديال 2006 دون الحصول على أي نقطة، وانقسمت صربيا ومونتنجرو بعدها إلى دولتين .