أعلن الاتحاد الياباني لكرة القدم أمس، تعيين الإيطالي ألبرتو زاكيروني مدربا لمنتخبه خلفا لتاكيشي أوكادا.

ولم يعلن الاتحاد الياباني أية تفاصيل تتعلق بالتعاقد مع زاكيروني (مدرب ميلان ويوفنتوس الإيطاليين سابقاً)، بما فيها مدة العقد أو قيمته، مشيراً إلى أن مؤتمراً صحفياً سيعقد اليوم في طوكيو بوجود المدرب.

وسبق أن أحرز زاكيروني (57 عاما) بطولة الدوري الإيطالي مع ميلان عام 1999 في أبرز إنجاز في مسيرته التدريبية التي أشرف فيها على أودينيزي (1995-98) وميلان (98-2001) ولاتسيو (2001-2002) وإنتر ميلان (2003-2004)، ولم يترك أي ذكرى طيبة مع الناديين الأخيرين، وتورينو (2005-2007)، ثم بقي من دون عمل حتى تعاقد معه يوفنتوس مطلع العام الجاري خلفا لتشيرو فيرارا.

وجد الاتحاد الياباني صعوبة كبيرة في التعاقد مع مدرب خلفاً لأوكادا الذي كان اتخذ قراره بترك مهمته عقب مونديال جنوب أفريقيا 2010، حيث قاد المنتخب فيه إلى الدور الثاني قبل أن يخسر أمام البارجواي.

شملت اتصالات الاتحاد الياباني عدداً من المدربين منهم التشيلي مانويل بيليغريني الذي أقيل من منصبه في ريال مدريد الإسباني في مايو الماضي، والإسباني آرنستو فالفيردي الذي جدد عقده مع أولمبياكوس اليوناني، والإسباني الآخر فيكتور فرنانديز مدرب بورتو البرتغالي السابق والمكسيكي خافيير أجويري حسب الصحف المحلية.

وفضل معظم المدربين عدم المغامرة بترك القارة الأوروبية والذهاب إلى اليابان في عقد قد يمتد حتى كأس العالم المقبلة في البرازيل 2014. يذكر أن منتخب اليابان سيخوض مباراتين وديتين مع البارجواي وغواتيمالا في 4 و7 سبتمبر المقبلين في اليابان.

وسبق لعدد من المدربين الأجانب أن قادوا منتخب اليابان منهم الفرنسي فيليب تروسييه والبرازيلي زيكو والبوسني إيفيكا أوسيم، والأخير أسند المهمة إلى المحلي أوكادا أواخر عام 2007 بعد تعرضه إلى أزمة قلبية حادة.