أبدت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للأندية عن حزنها لغياب الفريقين العربيين الكبيرين، الهلال السعودي والأهلي المصري عن البطولة التي ستقام نهاية العام الحالي في ضيافة الإمارات.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم اللجنة المنظمة للبطولة شذا الرميثي في تصريحات إعلامية "مشاركة الهلال والأهلي كانت ستضمن نجاحا جماهيرياً كبيراً وبالتالي نجاحا إعلاميا للبطولة".

وتمنت المتحدثة الرسمية باسم اللجنة، فوز الترجي التونسي ببطولة دوري أبطال أفريقيا على حساب مازيمبي الكونغولي، بعد أن أصبح الفريق العربي الوحيد المرشح حاليا.

ويشارك الوحدة الإماراتي في البطولة، بصفته بطل الدوري الإماراتي.

إلى ذلك، تقرر إجراء بطولة قرعة البطولة غداً بمدينة زيورخ السويسرية.

وسبق وأن أدلى رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشيل بلاتيني بتصريح مماثل وخاص لـ "الوطن" عندما حل ضيفا على أبوظبي لمتابعة نهائي بطولة العام الماضي، وقال وقتها" كم تمنيت أن يشارك الهلال والأهلي في البطولة بعد أن علمت أنهما من أكبر الأندية العربية وكلاهما يمتلك جماهيرية ضخمة".

يذكر أن الهلال والأهلي ودعا بطولتي دوري الأبطال الآسيوي والأفريقي من الدور نصف النهائي، بعد خسارة الأول ذهابا وإيابا أمام ذوب هان الإيراني، وهزيمة الأهلي إيابا في تونس أمام الترجي صفر/1، بعد فوزه ذهابا بالقاهرة 2/1 .

وعن آلية إجراء القرعة قالت شذا "إن طرفي المباراة الافتتاحية معروفان ولن تجرى عليها القرعة لأن ذلك محدد حسب نظام البطولة، حيث ستجمع بين الوحدة وهيكاري يونايتد بطل أوقانوسيا، وستجرى القرعة لثلاث فرق فقط هي بطل أفريقيا(الترجي أو مازيمبي) وبطل آسيا(ذوب هان الإيراني أو سيونجنام الكوري الجنوبي) وفريق باتشوكا المكسيكي، كما أن بطلي آسيا وأفريقيا سيمثلان في القرعة تحت اسم ممثل أفريقيا وممثل آسيا، أما بطل أوروبا فريق إنترناسيونالي الإيطالي وبطل كوبا أميركا إنترناسيونال البرازيلي، فسيبدآن مسيرتهما اعتبارا من الدور نصف النهائي حسب ما كان متبعا في النسخة السابقة".

من جانب آخر امتدح عضو اللجنة العليا المنظمة للبطولة طلال آل الشيخ، الجهود المبذولة من الاتحاد الإماراتي لكرة القدم لتنظيم بطولة كأس العالم للأندية.

وأبان آل الشيخ أن اللجنة ستعقد غداً اجتماعاً لها بمقر الاتحاد الدولي لكرة القدم في زيورخ، سيشهد الوقوف على آخر الاستعدادات للبطولة، وقال"البطولة حققت نجاحات كبيرة في النسخ الماضية، ونحرص في اللجنة المنظمة على استمرار ذلك النجاح، والنسخة الأخيرة في الإمارات حققت نجاحا باهرا، وأثبتت أن الإماراتيين قدموا عملاً كبيراً يستحقون الشكر عليه، حيث يعد واجهة مشرفة للخليج ودليلا جديدا على مقدرة دول الخليج على استضافة البطولات الدولية وإنجاحها".

وأضاف"كما أن الجهود والعمل الكبير الذي يقوم به الاتحاد الإماراتي لكرة القدم برئاسة محمد الرميثي، ستسهم أيضاً في نجاح النسخة المقبلة التي ستنطلق خلال الفترة من 8 إلى 18 ديسمبر المقبل في أبوظبي".

وأضاف" سيتم خلال اجتماع الغد الاطلاع على تقرير الاتحاد الإماراتي عن آخر استعدادات أبوظبي للبطولة".

يذكر أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر سيحضر اجتماع اللجنة العليا المنظمة للبطولة برئاسة رئيس اللجنة تشاك بليزر وحضور أعضاء اللجنة كافة، كما سيشهد حضور وفد من الاتحاد الإماراتي لإطلاع اللجنة على الاستعدادات لمونديال الأندية، إضافة إلى إجراء قرعة البطولة واعتمادها.