تسحب اليوم قرعة الدور الأول لدوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي 2011 لكرة القدم، وذلك في فندق هيلتون بالعاصمة الماليزية كوالالمبور. وستكون البداية بقرعة كأس الاتحاد في الثالثة عصراً بالتوقيت المحلي، ثم تليها في الرابعة، قرعة دوري الأبطال. ويشارك في كل بطولة 32 فريقاً، حيث سيكون هناك دور تمهيدي يتأهل من خلاله فريقان إلى دوري أبطال آسيا في حين يتعين على بقية الأندية المشاركة في الدور التمهيدي التحول لخوض منافسات كأس الاتحاد الآسيوي.

ويشهد الدور التمهيدي من دوري أبطال آسيا مشاركة ستة فرق، أربعة من غرب آسيا هي: ديمبو (الهند) والسد (قطر) والاتحاد (سورية) والعين (الإمارات)، وفريقان من الشرق هما سريويجايا (إندونيسيا) وموانج ثونج يونايتد (تايلاند).

وسيجرى سحب قرعة من أجل تحديد أحد فرق منطقة الغرب ليتم نقله إلى الدور التمهيدي للشرق بين أندية ديمبو والسد والاتحاد والعين، وذلك من أجل موازنة المنافسة في المنطقتين.

وسيتم تقسيم الأندية المشاركة في كل بطولة، إلى ثماني مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة أربعة فرق، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثاني (دور الـ16) الذي يقام من جولة واحدة على أرض الفريق الذي تصدر مجموعته في الدور الأول.

والأندية المشاركة في دوري الأبطال هي: الاتحاد والهلال والنصر والشباب (السعودية) وسيباهان وبيروزي وذوب هان والاستقلال (إيران) والوحدة والإمارات والجزيرة (الإمارات) وبونيودكور وباختكور (أوزبكستان) والغرافة والريان (قطر) وناجويا جرامبوس وجامبا أوساكا وسيريزو أوساكا وبطل كأس إمبراطور اليابان أو كاشيما انتليرز (اليابان) وسول وسوون سامسونج وجيجو يونايتد وتشونبوك (كوريا الجنوبية) وشاندونج لونينج وتيانجين تيدا وشنغهاي شينهوا وهانجزهو جرينتاون (الصين) وسيدني وملبورن (أستراليا) أريما (إندونيسيا).

يذكر أن سيونجنام الكوري الجنوبي يحمل لقب دوري أبطال آسيا 2010 بعدما كان تغلب على ذوب هان الإيراني 3/1 في المباراة النهائية، وسيشارك في مرحلة لاحقة من البطولة.

بينما تشارك في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي أندية دهوك والطلبة وأربيل (العراق) والفيصلي والوحدات (الأردن) والقادسية والكويت والنصر (الكويت) والعهد والأنصار (لبنان) والسويق وبطل كأس السلطان قابوس (عمان) والجيش والكرامة (سورية) وناسف وشورتان (أوزبكستان) والصقر والتلال (اليمن) وساوث تشاينا وتي اس دبليو (هونج كونج) و كينجفيشر ايست بنجال(الهند) وبيرسيبورا جايابورا (إندونيسيا) وفي بي وفيكتوري (المالديف) وتامبينز روفرز (سنغافورة) وتشونبوري (تايلاند) وهانوي وسونج لام (فيتنام).

وكان الاتحاد السوري حقق لقب كأس الاتحاد الآسيوي بفوزه في النهائي على القادسية الكويتي بركلات الترجيح.