تتجه أنظار عشاق كرة القدم الآسيوية من السابع إلى 29 يناير المقبل إلى الدوحة التي تستضيف نهائيات كأس آسيا الـ15، لتكون المرة الثانية التي تحتضن فيها بعد عام 1992.

واستضافت ثلاث دول عربية أخرى البطولة هي الكويت والإمارات ولبنان أعوام 1980 و1996 و2000 على التوالي.

وشهدت البطولة الآسيوية دخول المنتخبات العربية إلى منافساتها في السبعينات فقط وتحديداً في البطولة الخامسة في تايلاند 1972 حينما نجحت الاتحادات الوطنية العربية في إبعاد إسرائيل عن عضوية الاتحاد الآسيوي.

وكان منتخب الكويت أول منتخب عربي يحرز اللقب في البطولة التي استضافها على أرضه عام 1980، ثم خلفه المنتخب السعودي الذي تزعم الساحة الآسيوية في بطولات 1984 و1988 و1996.

وتعد السعودية مع إيران واليابان الأكثر فوزا باللقب القاري بثلاثة ألقاب لكل منها، فيما كانت الصبغة الأولى للبطولة عند انطلاقتها كورية جنوبية إذ افتتحت السجل الآسيوي باللقبين الأولين عامي 1956 و1960.

وكانت حقبة المنتخب الإيراني في آواخر الستينات وحتى منتصف السبعينات حين انتزع اللقب ثلاث مرات متتالية أعوام 1968 و1972 و1976، في حين توجت اليابان أعوام 1992 و2000 و2004.

نهائي النسخة الأخيرة التي احتضنتها أربع دول هي فيتنام وتايلاند وماليزيا وإندونيسيا أقيم في جاكرتا والتقى فيه منتخبان عربيان هما العراقي والسعودي فكان الفوز من نصيب الأول بهدف منحه اللقب الأول في تاريخه.

الأولى (هونج كونج 1956):

أقيمت البطولة الأولى في هونج كونج عام 1956 فخاضتها دون تصفيات، وشاركت في التصفيات سبع دول من الـ12 المنضمة إلى الاتحاد الآسيوي حينها وزعت على ثلاث مجموعات، ضمت الأولى كوريا الجنوبية وتايوان والفلبين وحجزت بطاقتها كوريا بفوزها على الفلبين، وعلى تايوان، وتأهلت فيتنام عن المجموعة الثانية التي ضمت ماليزيا وكمبوديا بعد منافسة شديدة مع ماليزيا.

خاضت أربع دول النهائيات هي هونج كونج والكيان الصهيوني وكوريا وفيتنام ولعبت في مجموعة واحدة بطريقة الدوري، ودشنت كوريا سجل الألقاب الآسيوية بتصدرها المجموعة بخمس نقاط، وحلت إسرائيل ثانية وهونج كونج ثالثة وفيتنام رابعة.

الثانية (كوريا الجنوبية 1960):

أقيمت البطولة الثانية في كوريا الجنوبية عام 1960، وشاركت في نهائياتها أربع دول واحتفظت فيها كوريا الجنوبية بلقبهاـ خاضت عشرة منتخبات التصفيات وزعت على ثلاث مجموعات حسب المناطق الجغرافية وتأهلت منها الكيان الصهيوني وتايوان وفيتنام لتنضم إلى كوريا في النهائيات.

في المجموعة الأولى، انتزع الكيان الصهيوني البطاقة، وحجزت تايوان بطاقة المجموعة الثانية، وتصدرت فيتنام الثالثة، وفي النهائيات، فازت كوريا على فيتنام 5 /1.

الثالثة (إسرائيل 1964)

شارك 16 منتخبا في تصفيات البطولة الثالثة في الكيان الصهيوني عام 1964، وخاضت أربعة منها النهائيات، وأحرز الكيان الصهيوني اللقب وحلت الهند ثانية وكوريا الجنوبية ثالثة وهونج كونج رابعة.

الرابعة (إيران 1968)

استضافتها إيران عام 1968 وانضمام ميانمار (بورما سابقا) للمنتخبات الـ14 التي شاركت في التصفيات ووزعت على ثلاث مجموعات تأهلت منها ميانمار وهونج كونج وتايوان لخوض النهائيات إلى جانب منتخبي إيران والكيان الصهيوني حامل اللقب، وأحرزت إيران اللقب للمرة الأولى.

الخامسة (تايلاند 1972):

كانت البطولة عام 1972 نقطة تحول مهمة، حيث شهدت المشاركة العربية الأولى فيها بعد أن نجحت الاتحادات العربية بإبعاد الكيان الصهيوني عن الاتحاد الآسيوي.

وشهدت البطولة نظاماً جديداً للنهائيات فشاركت فيها ستة منتخبات وزعت على مجموعتين، ضمت الأولى إيران وتايلاند والعراق، والثانية الكويت وكوريا الجنوبية وكمبوديا، وأحرزت إيران اللقب بفوزها على كوريا في النهائي 2 / 1.

السادسة (إيران 1976)

كانت أحداث هذه البطولة كثيرة، فشهدت رقماً قياسياً بالمشاركة في التصفيات (17 منتخبا)، وتأهل منتخبا الكويت واليمن مباشرة إلى النهائيات بعد إلغاء تصفيات المجموعة الأولى لانسحاب البحرين وسوريا وباكستان ولبنان.

وتأهل منتخبا السعودية والعراق عن المجموعة الثانية، ولحقت تايلاند وماليزيا بهما عن الثالثة، فيما حملت الرابعة مأساة لهونج كونج التي خسرت أمام كوريا الشمالية 10 / 11 بالترجيح، فبلغت الأخيرة النهائيات بمرافقة الصين.

وانضمت المنتخبات الثمانية المتأهلة من التصفيات إلى إيران حاملة اللقب، لكن ستة منها خاضت النهائيات فقط بعد انسحاب السعودية وكوريا الشمالية وتايلاند، وأحرزت إيران لقبها الثالث على التوالي بفوزها على الكويت 1 / صفر في النهائي.

السابعة (الكويت 1980)

أقيمت السادسة في الكويت عام 1980، بمشاركة عشرة منتخبات للمرة الأولى.

وزعت المنتخبات العشرة على مجموعتين، ضمت الاولى إيران وكوريا الشمالية وسوريا والصين وبنغلادش وتأهل منها منتخبا إيران وكوريا، فيما ضمت الثانية كوريا الجنوبية والكويت وماليزيا وقطر والإمارات وتأهل منها منتخبا كوريا والكويت.

وكانت الكويت أول دولة عربية تحرز اللقب أيضا بعد فوزها على كوريا الجنوبية في المباراة النهائية 3/صفر.

الثامنة (سنغافورة 1984)

خاض 21 منتخبا التصفيات، وتأهل منها ثمانية انضمت إلى الكويت حاملة اللقب وسنغافوة المضيفة.

وفي نصف النهائي، فازت السعودية على إيران 5 / 4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1/1 في الوقتين الأصلي والإضافي، وتخطت إيران الكويت 1/صفر. وأحرزت السعودية اللقب للمرة الأولى في تاريخها بفوزها على الصين 2/صفر، فيما حلت الكويت ثالثة بتغلبها على إيران 5 / 3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1 / 1.

التاسعة (قطر 1988)

كانت قطر الدولة العربية الثانية بعد الكويت التي تستضيف النهائيات وذلك عام 1988 في البطولة التاسعة واحتفظت فيها السعودية بلقبها.

شارك في التصفيات 22 منتخبا تأهل منها ثمانية إلى النهائيات هي كوريا الجنوبية وإيران والإمارات واليابان والصين وسوريا والكويت والبحرين، انضمت إلى منتخبي السعودية حامل اللقب وقطر المضيف.

وفي نصف النهائي، فازت كوريا على الصين 1/صفر في الوقت الإضافي بعد تعادلهما في الوقت الأصلي 1/1، والسعودية على إيران 1/ صفر. واحتفظت السعودية باللقب على حساب كوريا.

العاشرة (اليابان 1992):

استضافت اليابان العاشرة عام 1992 وشاركت في نهائياتها ثمانية منتخبات هي إضافة إلى السعودية حاملة اللقب واليابان المضيفة، الإمارات وإيران وكوريا الشمالية والصين وقطر وتايلاند.

وأحرزت اليابان اللقب للمرة الأولى بفوزها على السعودية في النهائي 1 / صفر، فيما حلت الصين ثالثة بفوزها على الإمارات 4 / 2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1/1.

الـ11 (الإمارات 1996)

أقيمت البطولة الآسيوية في الإمارات عام 1996، وارتفع فيها عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات إلى 12 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة وزعت على ثلاث مجموعات.

وفي ربع النهائي، فازت الإمارات على العراق 1/ صفر، والكويت على اليابان 2 / صفر، وإيران على كوريا 6/ 2، والسعودية على الصين 4 / 3.

وفي نصف النهائي، فازت الإمارات على الكويت 1 / صفر، والسعودية على إيران 4 / 3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي سلبياً.

وأحرزت السعودية اللقب للمرة الثالثة بفوزها على الإمارات في النهائي 4 / 2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي سلبياً.

الـ12 (لبنان 2000)

شارك في البطولة 12 منتخباً وزعت على ثلاث مجموعات ضمت الأولى لبنان والعراق وإيران وتايلاند، والثانية الكويت والصين وكوريا الجنوبية وإندونيسيا، والثالثة السعودية وقطر واليابان وأوزبكستان.

وتأهلت منتخبات كوريا الجنوبية وإيران والصين وقطر واليابان والعراق والكويت والسعودية إلى ربع النهائي.

وفي نصف النهائي، فازت السعودية على كوريا الجنوبية 2 / 1 واليابان على الصين 3 / 2، وتوجت اليابان بطلة بفوزها على السعودية 1 / صفر في المباراة النهائية.

الـ13 (الصين 2004):

أقيمت في الصين، وبرز فيها منتخبا الأردن الذي بلغ ربع النهائي والبحرين الذي وصل نصف النهائي.

ونجحت الصين في بلوغ النهائي لكنها سقطت في المحطة الأخيرة أمام اليابان التي احتفظت باللقب أمام أكثر من 60 ألف متفرج.

الـ14 (تايلاند وفيتنام وماليزيا وإندونيسيا 2007):

شهدت النسخة الـ14 التي استضافتها أربع دول عام 2007 هي تايلاند وفيتنام وماليزيا وإندونيسيا سحبت منتخبات غرب القارة البساط من منتخبات الشرق بتأهل منتخبين عربيين إلى المباراة النهائية هما العراقي والسعودي، وتوج العراق بطلا للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على "الأخضر" بهدف لمهاجمه يونس محمود. وشهدت البطولة مشاركة 16 منتخبا في أربع مجموعات تأهل الأول والثاني من كل واحدة إلى ربع النهائي، تصدر العراق الأولى واليابان الثانية وإيران الثالثة والسعودية الرابعة. وفي ربع النهائي، فازت اليابان على أستراليا بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1 / 1، وكوريا على إيران بركلات الترجيح أيضا بعد تعادلهما سلبياً، وتغلب العراق على فيتنام 2 / صفر، وفازت السعودية على أوزبكستان 2 / 1.

وفي نصف النهائي، اجتاز العراق كوريا بركلات الترجيح إثر تعادلهما سلبيا في الوقتين الأصلي والإضافي، وفازت السعودية على اليابان 3 / 2.