سقط منتخب الكويت أمام نظيره الصيني صفر/2 أمس على إستاد نادي الغرافة ضمن منافسات المجموعة الأولى من نهائيات كأس آسيا الـ15 في قطر.

وسجل زهانج لينبينج (58) ودينج زهوجيانج (67) الهدفين.

وكانت أوزبكستان فازت على قطر 2-صفر أيضاً في الافتتاح ضمن المجموعة ذاتها، لتتصدر الصين وأوزبكستان بثلاث نقاط لكل منهما.

وعلى الرغم من الشكوك، شارك بدر المطوع، أفضل هداف في العالم عام 2010 حسب الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء، منذ بداية المباراة التي حملت الرقم 103 بالنسبة له، فيما دخل زميله الجناح الأيسر وليد علي النادي المئوي بخوضه المباراة رقم 100 في صفوف "الأزرق".

وجاء الشوط الأول متواضعا من الطرفين اللذين تبادلا المحاولات، مع أفضلية صينية في التحكم بالكرة خصوصاً بعد طرد مساعد ندا قبل نحو عشر دقائق من نهايته.

وحاول المنتخب الكويتي مجاراة منافسه لعدم ترك الأمور تفلت منه لكن خطورته على المرمى كانت شبه معدومة وسط غياب تام للمطوع، وابتعاد الجناح الأيمن فهد العنزي عن مستواه تماماً باستثناء الدقائق الأخيرة.

وشهد الشوط الثاني سيطرة صينية واضحة باستثناء الدقائق الخمس الأولى إذ استغل النقص العددي وسجل هدفين وأهدر عدداً آخر من الفرص، مقابل انعدام الفرص الخطرة لـ"الأزرق" مع غياب معظم لاعبيه عن مستوياتهم.

وامتص الكويتيون حماسة الصينيين في الدقائق الأولى ثم بادورا إلى الهجوم، وأغفل حكم المباراة الأسترالي بنجامين ويلسون احتساب ركلة جزاء للكويت في الدقيقة 13 حين تدخل دو واي بعنف لإيقاف بدر المطوع وهو على بعد أمتار قليلة منهما.

وافتقد المنتخب الكويتي ورقة مهمة في الدفاع بطرد ندا حين ركل الصيني يانج جو وهما على الأرض بعد كرة مشتركة (36)، مما دفع بمدربه جوران توفيدزيتش لإجراء تبديل سريع بإشراك المدافع فهد عوض بدلاً من المهاجم يوسف ناصر لإبقاء التوازن في الخط الخلفي والاعتماد على بدر المطوع وحيداً في الهجوم.

وأفلت مرمى الصين من هدف في الوقت بدل الضائع من ركلة حرة نفذها المطوع كاد المتقدم حسين فاضل يضعها في المرمى لكنه لم يتمكن منها.

وفي الشوط الثاني عاود الصينيون نشاطهم الهجومي، وحملت الدقيقة 58 هدفاً إثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى أبعدها وليد علي برأسه فتهيأت أمام زهانج لينبينج الذي سددها ضعيفة لكنها اصطدمت بحسين فاضل فغيرت اتجاهها واستقرت في الزاوية اليمنى البعيدة عن الحارس نواف الخالدي.

وارتفعت معنويات الصينين عقب الهدف، فواصلوا هجماتهم، وتحكموا بالمجريات تماماً بعد تقدمهم وأضافوا الهدف الثاني من ركلة حرة نفذها دينج زهوجيانج بيسراه ببراعة واضعا الكرة في الزاوية اليمنى للمرمى (67).

وأبعد الخالدي هدفا محققا في الدقيقة 83 إثر كرة من رونج هاو من داخل المنطقة.