فتح الأمر الملكي بتخصيص 10 ملايين لأندية دوري زين ونصفها للأولى ومليونين لكل ناد، نافذة لإدارة نادي أبها بالبحث عن تدعيم صفوف فريقه الكروي الأول والتفكير بقوة لضم أسماء جديدة، بينما بدأت أندية ضمك والنخيل والمصيف والعرين والأمجاد والتهامي واليرموك وبيش بحث مشاريع استثمارية يعود ريعها بدخل ثابت على خزائنها، في وقت ظهرت أصوات بعض رؤساء الأندية مطالبة بمنح كامل مبلغ الأمر الملكي دفعة واحدة مع منح مجالس الإدارات حرية الصرف وسط رقابة مالية.

وانعكس القرار الملكي بالإيجاب على رؤساء أندية المنطقة الجنوبية، مشيدين باهتمام القيادة الرشيدة ودعمها، وكاشفين عن خططهم ورؤاهم، وتطلعاتهم إلى العديد من الأمور.

ورأى رئيس نادي أبها سعد بن حامد الأحمري أن الأمر عكس اهتمام خادم الحرمين بقطاع الشباب والرياضة.

وتمنى الأحمري من الرئاسة أن يتم تسليم المبالغ دفعة واحدة، قائلاً إنهم سيستفيدون من القرار في البحث عن لاعبين لدعم الفريق، بعد أن أصبح الجميع بإمكانه استقطاب المميزين وأن لا يكون ذلك حكراً على أندية معينة، فضلاً عن تجديد بعض العقود الاحترافية للاعبين المميزين في ظل ارتفاع العقود غير المنطقي، وتأمين بنى تحتية بدلاً من المتهالكة، فضلاً عن البحث عن مشاريع استثمارية إن أمكن.

وأكد رئيس نادي ضمك مبارك بن زبين أن إدارة ناديه تفكر في مشروع استثماري سكني يعود بدخل مالي ثابت لخزينة النادي، فضلاً عن القضاء على ديون النادي.

وأوضح رئيس نادي النخيل جلوي كركمان أن الدعم سيخصص في مشاريع استثمارية جديدة بخلاف الموجودة، والقضاء على ديون النادي، وتطوير مرافقه.

وبين رئيس نادي الزيتون عوض القرني "ستكون هناك أولويات في الصرف، وتوظيفها في الصالح العام، كالقضاء على ديون النادي، وبناء صالات لألعاب النادي، وإقامة ملعب مزروع بالصناعة الحديثة، واستكمال المدرجات والإضاءة الحديثة، فضلاً عن إقامة مشاريع استثمارية جديدة.

وقال رئيس نادي الشهيد علي المسعودي:"لم يعد هناك عذر لنا جميعاً في توسيع المناشط، ونحن الآن سنسعى لإعداد البنى التحتية، إلا أننا ننتظر من البلدية إنهاء قضية صك النادي للدخول في مشاريع استثمارية"، مشدداً عل أن منسوبي نادي الشهيد ينتظرون قراراً عاجلاً وسريعاً بإنهاء قضيتهم مع البلدية واستخراج الصك.


دفعة واحدة

ونادى رئيس نادي المصيف أحمد سحمان الرئاسة بمنح مبالغ الدعم الملكي دفعة وحدة، وألا يتم تجزئتها، حتى تتحقق الفائدة.

وبين أنه بمجرد صدور الأمر الملكي تبادر أفكار لتخصيص نصف المبلغ في مشاريع استثمارية في أرض النادي التي تقع على شارع عام وفي منطقة اصطياف جاذبة، إضافة إلى فكرة الحصول على عمارة سكنية في مدينة أبها لذات الغرض.

ولفت رئيس نادي جرش سعد الأجهر أن الأمر الملكي بادرة في صالح النادي لتنفيذ المشاريع المتوقفة كالصالة المغلقة والملعب المزروع، فضلاً عن توسيع المشاريع الاستثمارية القائمة.

وقال رئيس نادي السروات ظافر عبدالله :"كنا قبيل القرار بأيام همنا الوحيد كيفية تغطية مصاريف الاستعدادات لدورة الصعود المؤهلة للدرجة الثانية، وإذ بالقرار كالغيث يحل علينا"، متابعاً :"سنستفيد من الأمر في القضاء على ديون النادي، ونطور مرافق النادي والبنى التحتية".


استثمار تجاري

وأشار رئيس نادي العرين عوض جحراف إلى أن الفرحة الغامرة بسلامة وصول خادم الحرمين ضاعفها ـ حفظه الله ـ بالأمر، مؤكداً أن الاستثمار في أرض النادي على الطريق العام بظهران الجنوب بإيجاد مبان ومحلات تجارية هو الشغل الشاغل لهم حالياً.

وقال رئيس نادي حطين فيصل مدخلي إن الأمر من شأنه أن يرقى بالأندية، ويقضي على ديون ناديه، ويوفر احتياجات الفريق الأول لكرة القدم، ناهيك عن مضاعفة البحث عن المواهب الكروية التي اشتهر ناديه برعايتها وإبرازها للمنتخبات الوطنية، والبحث عن مشاريع استثمارية.

ورأى رئيس نادي الأمجاد إبراهيم الحازمي أن الأمر فرصة للأندية للنهوض بمناشطها، مؤكداً أن جميع الأندية مقبلة على مرحلة جديدة، ولم يعد لها عذر، وأنها مطالبة معها بتحسين نتائجها، ومضاعفة عملها، والبحث عن المواهب الكروية المغيبة في القرى والهجر.

وكشف وجود وعود من محافظ صبيا وبلدية المحافظة بالمساهمة في مشاريع استثمارية طموحة.


إطفاء ديون

وأكد رئيس نادي اليرموك حسين الأقصم أن الأمر سيكون رافداً مميزاً، وأنهم سيعلمون على مشاريع استثمارية بنصف المبلغ بعد دراسة جدوى وحسب لائحة الرئاسة لتوفير دخل مالي ثابت للنادي، والقضاء على ديون النادي.

وأوضح رئيس نادي بيش إبراهيم ضيف الله أنه سيتم إقامة مشروع استثماري من نصف المبلغ يعود بريع مالي للخزينة على أرض النادي يتمثل بمبان سكنية وشقق مفروشة.

وأفصح رئيس نادي الصواري محمد عبدالله عن خطط مقبلة كاستثمارات وتوفير بنى تحتية وإكمال مشاريع الصالات والملاعب.

وقال نائب رئيس نادي التسامح محمد المجدوعي إن الأمر الملكي نقطة تحول في تاريخ الأندية، مطالباً الرئاسة بمنح الصلاحية الكاملة لمجالس الإدارات بصرف المبالغ في مشاريعها الاستثمارية تحت رقابة مالية.

وشدد رئيس نادي الحجاز عبدالواحد البكيري على أن الأمر الملكي سينعكس على الحركة الرياضية ويسهم في تحسين نتائج المنتخبات من خلال توفير متطلبات الأندية التي هي منبع المواهب ومصدر المخرجات التي من شأنها إعلاء اسم الوطن في المحافل الدولية، مطالباً بمنح الأندية حرية الصرف في الاستثمار، مضيفاً أن حال الأندية سيصبح كالجمعيات الخيرية التي لديها دخل مالي ثابت من خلال مشاريع استثمارية كمبان سكنية ومحلات تجارية وملاعب.


دعم المعنويات

واتفق رئيس نادي العميد محمد عبدالرحمن الزهراني مع المجدوعي والبكيري، وقال إن الأمر الملكي انعكس إيجاباً على معنويات لاعبي الفريق قبل تصفيات دورة الصعود المؤهلة لدوري الدرجة الثانية، مؤكداً أنه سيسهم في توفير المكافآت وسيجعل الأندية تتحرك لتدعيم صفوفها، فضلاً عن تسديد الديون وتوفير مشاريع استثمارية.

وأبان رئيس نادي الباحة مشهور عبدالله أن ناديه سيعمل على منشأة مؤقتة من خلال الأمر الملكي، فضلاً عن تخصيص مبلغ لتوفير مشروع استثماري على موقع النادي المميز على طريق المطار.

وبين رئيس نادي نجران مصلح آل مسلم أن الأمر الملكي سيحل الكثير من الالتزامات المالية من رواتب متأخرة ومبالغ العقود المتبقية لبعض اللاعبين وحقوق أندية المحترفين جاليو وديبا وتوفير مكافآت مالية للمباريات المتبقية في دوري زين، فضلاً عن تسديد الديون التي على النادي.

ويقول رئيس نادي الأخدود محمد الوتيد إن ناديه بصدد الاستفادة من الأمر الملكي في بناء مدرسة كروية وجلب جهاز فني عال لصقل المواهب وتدعيم الفريق الأول بها، إضافة إلى تجهيز الفريق الأول للموسم المقبل بشكل مختلف، وتسديد الديون.

وأكد رئيس نادي شرورة محمد عوض الصيعـري أنه سيتم الاهتمام بالبنية التحتية وتطوير مرافـق النادي من ملاعب وصالات وتوفير المواصلات، وتسديد الديون التي لها سنوات.