يستعد قطبا منطقة نجران، نجران والأخدود لطرح مناقصات للراغبين في استثمار أرض النادي بعد قرار الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بالسماح للأندية باستثمار أراضيها، فيما يبدو النخيل أكبر المستفيدين من القرار في ظل فتحه فرصة لتوثيق العقود ورفع قيمتها، وسط توقعات أن تدر على النادي مليون ريال سنوياً، بينما تملك إدارتا اليرموك والعرين عروضاً جادة لذات الغرض. واستبشر رؤساء ومسؤولو أندية الجنوب بالقرار، ووصفوه بالتاريخي، ولاسيما أنه يصب في توفير مصدر دخل ثابت، و طرحوا رؤى خاصة بذلك.

وقال رئيس نادي نجران مصلح آل مسلم "صيغة لائحة الاستثمار الجديدة تعطي مؤشرا جيدا وثقة لدى رجال الأعمال بالاتجاه للاستثمار في ممتلكات النادي، فالطرفان النادي والمستثمر سيطمئنان، والنادي سيضمن دخلاً ثابتاً بنسبة ربحية مضاعفة متى ما وجدنا رجال أعمال يقدرون معنى الاستثمار في ممتلكات النادي، ورجل الأعمال سيضمن عقداً طويل الأجل يصل لعشرين عاما، وخاصة ان لائحة الاستثمار تصب في مصلحة الأندية بدخول أي مبلغ مالي في صندوق النادي مباشرة بعكس السابق".

وأضاف "ننتظر وصول أصول العقود للائحة الجديدة حتى نسلك الطريقة الرسمية ووضع مناقصات سواء في النادي أوعبر الصحف، وتحديد أماكن الاستثمار في واجهة النادي في ظل قرب واجهة النادي من الشارع الرئيسي، وإن كنت أتمنى أن يتفاعل رجال الأعمال مع الصيغة الجديدة للائحة الاستثمار، ونثق في المسؤولين بالرئاسة على وضع صيغة العقود لمصلحة الأندية جميعا والمستثمر لأن هدفها خدمة الأندية، وإن كانت لدينا مشكلة في نجران تتمثل في وجوب ردم الواجهة حتى تتساوى مع الشارع الرئيسي، ولا ننسى ان ذلك سيشجع الجميع على قبول رئاسة أي نادٍ؛ لأنه سيضمن دخلاً مادياً ثابتاً على مدى طويل".

وأكد محمد الوتيد أن موقع نادي الأخدود مشجع على الاستثمار في الواجهة الأمامية من الجهة الرئيسية للطريق المتجه لعسير والواجهة الفرعية للنادي، وقال :"سيكون الإقبال مشجعاً لمن يرغب في رئاسة النادي في ظل وجود دعم مادي ثابت يعينه في تسيير أمور النادي، لأننا في السابق لم نجد من يستثمر لأن الكثير لم يجد ما يضمن مما سيخسره في عمل مشروع استثماري لأنه يبحث عما سيتم وضعه في اللائحة الجديدة .. العقد طويل الأجل"، مضيفاً "سنتخذ كافة الأمور النظامية من وضع مناقصات وإعلانات قبل إرساء موقع النادي لمن يظفر بالاستثمار في ممتلكات النادي لنضمن حقوق نادينا وحقوق المستثمر".

وأوضح رئيس نادي شرورة محمد عوض أن ناديه بعيد عن المواقع التجارية وموجود في مكان ناءٍ، إلا أنه أبدى ثقته في الرئيس العام بالسماح لهم بالاستثمار في أرض الرئاسة العامة لرعاية الشباب التي تقع بجوار مستشفى شرورة العام، طريق نجران في الوقت الحالي، على أن يتم انتقال النادي لاحقا إلى ذلك الموقع؛ لأن الموقع تجاري وسيشجع رجال الأعمال على الاستثمارفيه أو في أي موقع استثماري تجاري في ظل وجود عقد طويل الأجل؛ لأن المستثمر يبحث عن الربح والنادي يريد مردوداً مادياً يوازي الموقع التجاري.

عوائد

واتفق رئيسا أبها وضمك سعد بن حامد الأحمري ومبارك بن زبين على أنهما بانتظار البدء في منشآت النادي ومن ثم التفكير في الاستثمار، متوقعين أن يكون لهذا القرار عوائده الإيجابية.

وبين رئيس نادي المصيف أحمد بن سحمان أن إدارته ستبدأ البحث عن مستثمرين لبعض الأراضي الموجودة بيد أنه لم يخفِ تخوفه من وجود أرض النادي في قرية يصعب استثمارها. وأكد رئيس نادي جرش سعد الأجهر أن ناديه سباق بالاستثمار منذ سنوات طويلة، إلا أنه لفت إلى أن القرار الجديد سيدعم الاتفاقية الجديدة مع المستثمر عقب أن تم رفع حقوق النادي المالية.

وعلى غرار جرش، يبين أمين عام نادي النخيل سياف البيشي أنهم كان قد سبقوا بالاستثمار، لكنه بين أن القرار سيرفع العقد الاستثماري الجديد بعد تصديقه وتوثيقه، "كون العقد شريعة المتعاقدين"، متوقعاً أن يصل العقد الجديد إلى مليون ريال؛ بالنظر إلى أن النادي يقع في موقع مميز على 4 شوارع رئيسية وتجارية.

بدون صك

وأبان رئيس نادي الشهيد علي المسعودي أن الاستفادة من القرار التاريخي تتمحور في أن أرض النادي الحالية دون صك شرعي منذ 20 عاماً، مبيناً أن تلك القضية لا زالت مع بلدية محافظة محايل.

وقال رئيس نادي السروات ظافر عبدالله إن ناديهم لن يكون مستفيداً من القرار كونه يقع في مبنى مستأجر، والأرض التي يمتلكها تبعد عن محافظة النماص 30 كم مضيفاً :"تقع الأرض التي نتملكها في صحراء، محالٌ استثمارها".

وكشف رئيس نادي العرين محمد بن ظافر أن موقع النادي يعد مميزاً للغاية، وأن لديهم عرضاً لاستثماره يصل إلى 60 ألف ريال في السنة الواحدة.

وأفصح أمين عام نادي حطين أحمد شبيلي أنهم سيدرسون في اجتماع مجلس الإدارة المقبل كيفية الاستفادة من القرار، خصوصاً أن النادي يقع في موقع حيوي وهام، وفي شارع رئيسي بجوار بلدية المحافظة ومستشفى أهلي، متوقعاً أن تصل قيمة العقد الاستثماري لأرض النادي إلى نصف مليون سنوياً، قياساً بأن الأرض تساوي مليوني ريال.

عروض استثمار

وأبدى رئيس نادي بيش إبراهيم ضيف الله تفاؤله بالقرار، خصوصاً أن ناديه يبعد عن المدينة الاقتصادية 8 كم فقط، ويتوقع أن تصل إلى النادي عروض استثمارية كبرى من شأنها رفعة النادي، حال وجود دخل مالي.

وشدد رئيس اليرموك حسين الأقصم على أن لديهم عقداً استثمارياً من شركة كبرى ستتكفل ببناء مسبح وحمام جاكوزي وصالتين للألعاب المختلفة، بيد أن البلدية تقف حجرة عثرة حتى الآن، بسبب اشتراطها تخصيص 10 متر من أرض النادي كمواقف، وهو الأمر الذي بين أنه يصعب لصغر الأرض.

وأبدى رئيس نادي الصواري محمد عبدالله تفاؤلاً بأن تصل قيمة العقد الاستثماري لأي شركة تريد الاستثمار في أرض النادي إلى 200 ألف ريال في السنة الواحدة، بالنظر إلى كبرمساحة أرض النادي التي تقع على واجهة بحرية.

وأكد رئيس نادي الأمجاد إبراهيم الحازمي أنه يملك خطة استثمارية طموحة، مستفيداً من وجود موقع النادي على طريق أبها / جازان، وفي موقع تجاري حيوي، ووسط المحافظة، بجوار البلدية وبرج المياه، لكنه أشار إلى إنهم ينتظرون البدء في تنفيذ المنشأة في غضون الأشهر المقبلة.

موقع مميز

وقال أمين عام نادي التهامي خالد حمود الماربي أنهم ينتظرون هذا القرار منذ 40 عاماً، مؤكداً أن النادي يقع في موقع مميز، وأن لديهم توجهاً لتوجيه الدعوة لرجال الأعمال للاستثمار في أرض النادي مع تسهيلات لهم لفائدة الطرفين، مبيناً أنهم بصدد بناء أماكن ترفيهية وصالات نموذجية وغيرها.

وأكد نائب رئيس نادي التسامح محمد المجدوعي أن القرار سيجعلهم يعودون لمخاطبة الرئاسة لمنح مستثمر فرصة استثمار أراضي النادي، بعد أن تم عرضها مسبقاً، وقال: في حال الموافقة سيتكفل المستثمر ببناء منشأة رياضية توفر ملاعب وصالات ولو كانت مبسطة؛ ليتم الاستفادة منها في إقامة أنشطة النادي الرياضية والاجتماعية والثقافية.

ولفت أمين عام نادي العميد عبدالله الزهراني إلى أن ناديه يقع في موقع لا يتوقع أن يكون مهيأً للاستثمار حالياً، إلا أنه أبدى التفاؤل في الأعوام المقبلة مع زيادة الكثاقة السكانية والتوسع العمراني، مطالباً بتوضيح كافة اللوائح والقوانين التي تنظم العمل في مجال الاستثمار والتسويق الرياضي، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بهذا الشأن وفي مقدمتها الشؤون البلدية. وأكد عضو مجلس إدارة نادي الحجاز أحمد الغامدي أنهم بانتظار البدء في المنشأة ومن ثم التفكير في الاستثمار على غرار أندية مثل أبها وضمك والأمجاد، مؤكداً على أن الاستثمار أهم عناصر الارتقاء بالرياضة وصناعة النجوم، ودعا الإعلام الرياضي إلى الاهتمام بالرياضة كمتغير جذاب وخطير في التسويق الرياضي. ويقول مدرب الباحة صالح عطية إن ناديه يبدو أكثر أندية الباحة استفادة من القرار بالنظر إلى أنه يقع على طريق المطار، مشددأ على ضرورة التعاون بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص بما يحقق النجاح والاستثمار في مفهومه الشامل المتكامل.