سجل الاتحاد سقوطاً للمرة الأولى بدوري أبطال آسيا لكرة القدم بخسارته خارج أرضه أمام بيروزي الإيراني الثلاثاء الماضي، لكنه احتفظ بصدارة المجموعة الثالثة بفضل فوزه في المباريات الثلاث الأولى وتعادله في الرابعة قبل أن يخسر في الخامسة، ولم يفلح الهلال في الخروج بأكثر من نقطة من سباهان أول من أمس ليبقي الأمور على حالها في مجموعته الأولى مشاركاً فريق سباهان في الصدارة، إلا أن فارق الأهداف لمصلحة الفريق الإيراني.

ونجح النصر ومن قبله الشباب، في اقتناص انتصارين ثمينين في الرياض عادا بهما إلى أجواء المنافسة لعبور الدور التمهيدي والوصول لدور الـ 16 من المسابقة.


خسارة أولى

تعرض الاتحاد إلى خسارة أولى من بيروزي الإيراني على أرض الأخير 2-3، جعلته أمام ضرورة الفوز أو التعادل في المباراة الأخيرة أمام بونيودكور الأوزبكي لضمان المركز الأول، بعد أن كان قد حسم أمر تأهله لدور الـ 16 من الجولة الماضية.

في حين أن خسارته أمام بونيودكور ستجعله ثانياً في المجموعة وربما يتحاشى بحدوثها مواجهة الهلال في الدور المقبل.


مواجهة سعودية

لم يفلح الهلال في الخروج بأكثر من نقطة أمام سباهان الإيراني على أرض الأخير، بعد أن سمح للأخير بالتعادل 1-1، حيث كان الهلال متقدماً بهدف لمدافعه عبدالله الزوري.

وبهذه النتيجة أبقى الهلال الأمور على حالها قبيل المباراة الأخيرة، إذ يتساوى مع سباهان في النقاط، ويتخلف بفارق الأهداف، مع وقوف نتائجهما في الدورين لصالح الفريق الإيراني الذي تفوق على الهلال في الرياض 2-1 وتعادل معه في إيران 1-1.

ويحتاج الهلال إلى الفوز أو التعادل أو الخسارة بهدف في مباراته الأخير أمام الغرافة القطري في الرياض للتأهل إلى دور الـ 16، مع أن المؤشرات تؤكد وجود مواجهة سعودية ملتهبة في الدور المقبل بينه وبين الاتحاد في جدة في حالة حلوله ثانياً وحلول الاتحاد أولاً أو العكس، فيما سيتجنبان بعضهما إذا كان كل منهما أولاً في مجموعته، إلا أن الاحتمالات تشير إلى مواجهة سعودية سعودية تطيح بممثل من هذا الدور، حيث يبدو الاتحاد هو الأقرب للحلول أولاً في مجموعته، إذ يكفيه التعادل على أرضه أمام بونيودكور، فيما يحتاج الهلال إلى الفوز في أرضه على الغرافة بجانب حاجته إلى تعثر سباهان أمام الجزيرة الإماراتي (خارج الحسابات) بالتعادل أو الخسارة.

فوز ساحق

عاد النصر إلى أجواء المنافسة للوصول وأحيا آمال تأهله إلى دور الـ 16، بفوزه الكبير والساحق على باختاكور الأوزبكي بإستاد الملك فهد بالرياض 4/صفر، رفع بها رصيده إلى 8 نقاط في المركز الثاني خلف السد القطري (9 نقاط).

ويملك النصر حظوظاً كبيرة في التأهل منها الفوز أو التعادل او الخسارة بهدف من الاستقلال الإيراني على أرض الأخير للوصول للمركز الثاني، فيما أن فوزه وتعثر المتصدر السد القطري بالتعادل أو الخسارة أمام باختاكور في طشقند، يعني تصدره للمجموعة.


خيار صعب

حقق الشباب مبتغاه من مباراة الريان القطري، حينما ظفر بكامل نقاطها عقب فوزه 1- صفر سجله مهاجمه ناصر الشمراني في زمن قاتل.

ورفع الشباب رصيده إلى 8 نقاط خلف ذوب هان الإيراني أول المجموعة (13 نقطة).

ويحتاج الشباب للفوز على ذوب في إيران الأسبوع المقبل إذا ما أراد التأهل مباشرة كثاني المجموعة لتلافي أية حسابات معقدة أخرى منها التعادل والخسارة أيضاً.


هجوم ناري

حافظت فرق الاتحاد والنصر على أفضليتهما تهديفياً في مجموعتيها بالمسابقة، فيما يتخلف الهلال بفارق هدف عن سبهان.

وسجل النصر والاتحاد والهلال 9 أهداف خلال 5 مباريات في المرتبة الثالثة لأقوى خط هجوم في المسابقة خلف جامبا أوساكا الياباني (11 هدفاً) وسبهان الإيراني (10 أهداف) فيما سجل الشباب 7 أهداف.

ويدخل خط المنافسة على لقب الهدف كل من لاعب الهلال ياسر القحطاني ولاعب الاتحاد عبدالملك زياييه ولاعب النصر بدر المطوع إذ يملك كل منهما ثلاثة أهداف، يليهما ناصر الشمراني وحسين عبدالغني وويلهامسون والحسن كيتا، و لكل منهم هدفان.

"الآسيوي" النصر حقق فوزاً كبيراً في تعليقاته حول مباريات الأندية السعودية في الجولة الماضية، قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي "عزز الشباب آماله في بلوغ الدور الثاني عقب فوزه على ضيفه الريان القطري 1- صفر، بعد أن كان التعادل السلبي مسيطراً على نتيجة اللقاء حتى الدقيقة 78 عندما نجح ناصر الشمراني في تسجيل هدف الفوز لصالح فريقه"أما النصر فقد حقق الفوز بنتيجة كبيرة على باختاكور وصلت إلى رباعية نظيفة عبر بدر المطوع (هدفان) وسعود حمود ومحمد السهلاوي.

ولفت الآسيوي إلى أن سباهان حافظ على صدارة ترتيب المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط من خمس مباريات وبفارق الأهداف عن الهلال بعد أن تعادل الفريقان في إيران 1-1، فيما تلقى الاتحاد الخسارة الأولى له في دوري المجموعات على يد بيروزي الإيراني 2-3 بعدما ضمن التأهل".