انطلق أمس بمدينة كوكيمبو التشيلية، "الملتقى الدولي الرابع لحوار الحضارات" الذي ينظمه المركز المغربي "محمد السادس لحوار الحضارات" ما بين 16 و20 مايو الجاري. وأوضح المشرفون على المركز أن الملتقى الذي اختير له هذه السنة شعار "حوار الحضارات والحقوق الثقافية"، سينظم بكل من مدن كوكيمبو، وفينيا دي المار، وسانتياجو، وذلك في إطار تخليد الذكرى الرابعة لتأسيس المركز الثقافي المغربي.

وأضاف بيان المركز أن الملتقى سيعرف مشاركة مجموعة من الأساتذة من المغرب وإسبانيا والبرتغال والبرازيل وكولومبيا والمكسيك بالإضافة إلى تشيلي.

وبخصوص برنامج الملتقى فسيتم، بالإضافة إلى محاضرة الافتتاح التي ستلقيها الأستاذة بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط المغربية نادية المهيدي، حول "صورة المرأة في وسائل الإعلام"، تنظيم ثلاث ندوات، تتمحور الأولى حول "الحقوق الثقافية: الديمقراطية والتعايش والمشاركة" ويشارك فيها كل من أنطونيو رييس رويز من جامعة إشبيلية بإسبانيا، وكامل كازور أليستي من الجامعة الكاثوليكية بكوكيمبو، وعبدالحميد بجوقي من الشبكة الأوروبية المتوسطية للتعاون من أجل التنمية. أما الندوة الثانية فتتمحور حول "الثقافة والتاريخ من أجل الحوار بين الحضارات"، ويشارك فيها فرناندو برانكو كوريا من جامعة إيفورا بالبرتغال، وتِيودورو خيسوس هرناديز روخاس من كتابة الدولة للتعليم بالمكسيك، وإلْدير باتريك مايا من جامعة ألاغواس بالبرازيل، وبيدرو كناليس من جامعة بيدرو دي بالديفيا في شيلي. وتتناول الندوة الثالثة، التي يشارك فيها محمد الصالحي من جامعة محمد الخامس بالرباط، وكارلوس كالْبو مونيوز من جامعة لاسرينا، وأليكساندر يارْزا دي لوس رِيوس من جامعة أنطيوكية بكولومبيا) وفابيان ربيع أُورٍتيز من جامعة لاسرينا، محور "الحوار والتلاقح الثقافي".