تستهل البرازيل حاملة اللقب حملة الدفاع عن لقبها عندما تواجه فنزويلا اليوم في الجولة الأولى من تصفيات المجموعة الثانية في كأس أميركا الجنوبية "كوبا أميركا" لكرة القدم التي تستضيفها الأرجنتين حتى 24 يوليو الحالي على ملعب "سيوداد دي لا بلاتا".

وتسعى البرازيل إلى طمأنة جماهيرها في إطار استعداداتها لاستضافة نهائيات 2014، وذلك بعد فشلها في مونديال 2010 عندما خرجت من ربع النهائي على يد هولندا 1/ 2. وتألقت البرازيل في السنوات الأخيرة فتوجت بأربعة ألقاب قارية (1997 و1999 و2004 و2007)، بيد أن خسارة أي مباراة تعد دائما إهانة في البرازيل. ويعتمد المدرب الجديد للسامبا مانو مينيزيس على قوة هجومية ضاربة قوامها روبينيو ونيمار وألكسندر باتو وجانسو وإيلانو.

من جهتها، عرفت فنزويلا بتميزها في لعبة البايسبول وليس كرة القدم، لكنها تأهلت إلى ربع نهائي النسخة الأخيرة على أرضها وهذا قد يلعب دورا إيجابيا في مسيرة المنتخب حاليا.

وضمن نفس المجموعة، تلتقي البارجواي مع الإكوادور على ملعب "بريجادييه جنرال لوبيز"، حيث تأمل الأولى متابعة الأداء الرائع الذي ظهرت فيه خلال مونديال جنوب أفريقيا 2010 حيث تأهلت إلى ربع النهائي.

من جهتها، تأمل الإكوادور تعويض غيابها عن المونديال الأخير، وهي تعتمد على كريستيان بينيتيز وفيليبي كايسيدو وكريستيان نوبوا وسيجوندو كاستيو، بالإضافة إلى نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي أنطونيو فالنسيا. وكان المنتخب الأرجنتيني قد سقط في فخ التعادل 1/1 مع نظيره البوليفي فجر أمس في المباراة الافتتاحية للبطولة، وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي قبل أن يتقدم إدفالدو روخاس بهدف مفاجئ لبوليفيا في الدقيقة 48 ثم عادل البديل سيرجيو أجويرو بهدف للمنتخب الأرجنتيني في الدقيقة 76 بعد خمس دقائق فقط من نزوله.