غادر فريق جدة يونايتد السعودي للسيدات لكرة السلة إلى الولايات المتحدة الأميركية أول من أمس للمشاركة في أول برنامج للتبادل الرياضي بين المملكة والولايات المتحدة، ضمن مذكرة لإبراز الدور الذي تلعبه الرياضة في التقريب بين الشعوب، وذلك بناء على دعوة رسمية وجهت إليه من وزارة الخارجية الأميركية.

وعبرت قائدة الفريق لينا آل معينا في اتصال هاتفي مع "الوطن" من هناك عن سعادتها بالمشاركة في هذا البرنامج الذي يعد إنجازاً كبيراً لفريق نسائي سعودي، يدل على أن المملكة تسير بخطى ثابتة وجادة نحو السماح للمرأة بممارسة الرياضة التي لا تتعارض مع التعاليم الإسلامية أو العادات الاجتماعية على حد تعبيرها، داعية إلى ضرورة اعتماد الرياضة النسائية في جميع مراحل التعليم بالمدارس السعودية.

وأوضحت آل معينا أن أعضاء فريقها المكون من 8 سعوديات ومدربتين، سيتلقين تدريبات في جامعتي جورج بيسون وينو وفريستي الأميركيتين تحت إشراف مدربات أميركيات في اللعبة، وسيخوض عدة لقاءات ودية مع فرق نسائية تمثل جامعات أميركية عريقة خلال فترة البرنامج الذي يستمر لمدة 10 أيام، وسيلتقي بعدد من اللاعبات الأميركيات المشاركات في دوري السلة الأميركي، والرياضيات من مختلف دول العالم المتواجدات حالياً هناك، ووجهت الدعوات للمبتعثات السعوديات في أميركا لحضور المباريات.

وشددت آل معينا على أنها وزميلاتها في الفريق يحرصن تماماً على تمثيل بلادهن بصورة مشرفة في الخارج والظهور بالشكل الذي يليق بسمعة المملكة في العالم؛ حيث سيلتزمن بارتداء اللباس الإسلامي المكون من قمصان طويلة وأغطية للرأس.

يذكر أن فريق جدة يونايتد - وهو أول فريق نسائي لكرة السلة في المملكة - أسس في جدة بمجهودات شخصية من قبل بعض الفتيات السعوديات اللاتي يمارسن اللعبة في استراحات حولت إلى ملاعب مغلقة.